واشنطن تبدي قلقا من إعلان إيران إطلاق صاروخ قادر على حمل قمر اصطناعي

> كروفورد «الأيام» أ.ف.ب:

>
الصاروخ الايراني (سفير) الذي سيحمل أقمارا اصطناعية إلى الفضاء
الصاروخ الايراني (سفير) الذي سيحمل أقمارا اصطناعية إلى الفضاء
أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض أمس أن الولايات المتحدة تشعر «بقلق» بعد إعلان إيران أنها أطلقت بنجاح صاروخا يحمل قمرا اصطناعيا تجريبيا لأن هذه التكنولوجيا يمكن استخدامها في الصواريخ البالستية.

وقال غوردون جوندرو من تكساس حيث يمضي الرئيس الأميركي جورج بوش إجازة إن «قيام الإيرانيين بتطوير وتجربة صواريخ يثير القلق ويطرح مزيدا من الأسئلة بشأن نواياهم».

وأضاف إن «هذا العمل وإمكان الاستخدام المزدوج (للتكنولوجيا) في برنامج الصواريخ البالستية لايتفق مع موجباتهم (الإيرانيين) أمام مجلس الأمن الدولي».

وأعلنت إيران أمس أنها أطلقت بنجاح صاروخا محلي الصنع قادرا على حمل قمر اصطناعي، وأنه نجح في وضع «قمر اصطناعي تجريبي» في المدار، في خطوة يحتمل ان تزيد من حدة التوترات المرتفعة اصلا بين طهران والغرب بسبب البرنامج النووي الايراني.

وقال رئيس منظمة الفضاء الايرانية رضا تقي بور للتلفزيون الرسمي ان «الصاروخ سفير اطلق بنجاح.

كل انظمته ولا سيما انظمة الاتصال والقيادة هي من صنع ايراني».

من ناحيته قال التلفزيون الايراني الذي بث مشاهد قدمها على انها صور اطلاق الصاروخ «بهذا، تكون الطريق مهدت امام وضع قمر اصطناعي للاتصالات في الفضاء».

وتتهم الدول الغربية، وفي مقدمها الولايات المتحدة، ايران بالسعي الى امتلاك قنبلة نووية عبر تحويل برنامجها النووي المدني لاغراض عسكرية، الامر الذي تنفيه طهران.

وترفض ايران تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم رغم صدور ثلاثة قرارات من مجلس الامن الدولي تتضمن عقوبات بحقها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى