أولمبياد بكين 2008.. نادال يتوج موسمه الرائع بالذهب الأولمبي

> بكين «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
الإسباني رافايل نادال
الإسباني رافايل نادال
توج الإسباني رافايل نادال المصنف ثانيا موسمه الرائع بالذهب الأولمبي بعد فوزه على التشيلي فرناندو غونزاليز 6-3 و7-6 (7-2) و6-3 في المباراة النهائية لمسابقة فردي الرجال في كرة المضرب ضمن أولمبياد بكين 2008 تحت انظار الملكة صوفيا والأمير فيليبي.

وكان الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا أحرز أمس الأول البرونزية إثر فوزه على الأميركي جيمس بلايك الخامس في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، فيما كانت ذهبية الزوجي للسويسريين روجيه فيدرر وستانيسلاف فافرينكا بفوزهما على السويديين توماس يوهانسون وسيمون أسبيلين اللذين حصلا على الفضية، ووضع نادال (22 عاما)، الذي كان يخوض أول أولمبياد له في الفردي، بلاده على خارطة الألقاب الأولمبية في مسابقة كرة المضرب لأن إسبانيا لم تتوج في السابق بأية ذهبية، إن كان في فردي الفئتين أو زوجي الفئتين، علما بأن هذه الرياضة أدرجت في الألعاب الأولمبية الحديثة عام 1988 في سيول، بعد أن كانت في الألعاب القديمة حتى 1924 في باريس.

ولم يكن لهذه الذهبية أن تأتي في وقت أفضل بالنسبة للنجم الإسباني لأنه سيتربع اليوم على عرش تصنيف رابطة اللاعبين المحترفين لأول مرة في مسيرته مستفيدا من تراجع أداء غريمه السويسري روجيه فيدرر الذي تصدر التصنيف منذ 2004.

واحترمت في بكين 2008 معايير النجومية والاستحقاق بفوز لاعب من عيار نادال لأنه لطالما حملت كرة المضرب معها المفاجآت في الألعاب الأولمبية وفرضت تقليدا بأن تكون الذهبية في أغلب الأحيان من نصيب لاعبين من خارج نادي الكبار مثل التشيكوسلوفاكي السابق ميروسلاف ميسيير (سيول 1988) والسويسري مارك روسيه (برشلونة 1992) وأخيرا التشيلي نيكولاس ماسو (أثينا 2004).

كما رفع النجم الإسباني البالغ من العمر 22 عاما رصيده إلى 8 ألقاب هذا الموسم، منها رولان غاروس وويمبلدون، وإلى 31 في مسيرته التي انطلقت عام 2001. وأكد نادال هذا الموسم تخلصه من عقدة التواجد في ظل غريمه فيدرر الذي خرج من ربع نهائي الفردي على يد بلايك، حيث كان المصنف ثانيا لمدة 159 أسبوعا متتاليا، في حين أن الأخير يتربع على عرش الكرة الصفراء منذ 236 أسبوعا، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أي لاعب.

الروسية إيلينا ديمنتييفا تتوسط زميلتيها
الروسية إيلينا ديمنتييفا تتوسط زميلتيها
الروسية ديمنتييفا تحرز ذهبية فردي السيدات

أحرزت الروسية إيلينا ديمنتييفا المصنفة خامسة ذهبية فردي السيدات أمس ضمن مسابقة كرة المضرب في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في بكين، بفوزها على مواطنتها دينارا سافينا السادسة 3-6 و7-5 و6-3 في المباراة النهائية.

وهذه أفضل نتيجة في مسيرة ديمنتييفا (26 عاما) المصنفة سابعة عالميا، والتي لم تنجح سابقا في إحراز أي لقب كبير رغم خوضها المباراة النهائية لبطولتي رولان غاروس الفرنسية والولايات المتحدة المفتوحة عام 2004، ونصف نهائي ويمبلدون الإنكليزية الشهر الماضي، كما أنها كانت في سن الثامنة عشرة حين ظفرت بالميدالية الفضية في أولمبياد سيدني 2000 حيث خسرت النهائي أمام الأميركية فينوس وليامس.

وهي المرة الأولى التي يجمع فيها النهائي بين لاعبتين من البلد نفسه منذ إدراج كرة المضرب في الألعاب الأولمبية الحديثة عام 1988 في سيول بعد أن كانت في الألعاب القديمة حتى 1924 في باريس.

وظفرت روسيا بالثلاثية (الذهبية والفضية والبرونزية) لأن الروسية الأخرى فيرا زفوناريفا المصنفة تاسعة حلت ثالثة بفوزها على الصينية لي نا 6-صفر و7-5.

وأصبحت روسيا اليوم البلد الوحيد الذي يحقق إنجاز الثلاثية منذ عام 1908 عندما ظفرت بريطانيا حينها وعلى أرضها بالثلاثية عبر دوروثيا لامبرت تشامبرز (ذهبية) ودورا بوثباي (فضية) وجوان وينش (برونزية).

في المقابل، كانت الصين تعلق آمالا على نجمتها لي نا (26 عاما) لتحقق الإنجاز الذي لم يسبق لبلد المليار أن ناله في رياضة كرة المضرب، وهو الفوز بميدالية، لأن لي نا كانت أول صينية تصل أولا إلى ربع النهائي ثم إلى دور الأربعة بعدما تخلصت من فينوس وليامس، إلا أن مغامرتها توقفت أمام سافينا في نصف النهائي ثم زفوناريفا في مباراة تحديد صاحبة المركز الثالث.

السويسريان روجيه فيدرر وستانيسلاف فافرينكا
السويسريان روجيه فيدرر وستانيسلاف فافرينكا
ذهبية الزوجي للسويسريين فيدرر وفافرينكا

أحرز السويسريان روجيه فيدرر وستانيسلاف فافرينكا ذهبية الزوجي في مسابقة كرة المضرب أمس الأول ضمن دورة الألعاب الأولمبية في بكين، بفوزهما على السويديين توماس يوهانسون وسيمون أسبيلين 6-3 و6-4 6-7 (4-7) و6-3 في المباراة النهائية.

وهو اللقب الأولمبي الأول لفيدرر بعد برونزية أولمبياد سيدني عام 2000، وهو عوض فشله في نيل اللقب الفردي في النسخ الأولمبية الثلاثة، حيث خرج من الدور الأول في أثينا 2004 والدور ربع النهائي في النسخة الحالية على يد الأميركي جيمس بلايك.

وهو اللقب الأول لفيدرر منذ أشهر عدة حيث خسر نهائي بطولتي رولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الإنكليزية أمام الإسباني رافايل نادال، وخرج من الدور الأول لدورة تورونتو أمام الفرنسي جيل سيمون، ثم في الدور الثالث لدورة سينسيناتي الأميركية أمام الكرواتي إيفو كارلوفيتش، علما بأنه خسر نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي.

وقال فيدرر «إنها لحظات رائعة في مسيرتي.. الألعاب الأولمبية حدث استثنائي، إنه مثل بطولة ويمبلدون بالنسبة لي.. ركزت في برنامجي هذا العام على الألعاب الأولمبية حتى أكون جاهزا هنا، وقد جنيت الثمار بتتويجي بلقب الزوجي.

أنا فخور جدا بمنحي هذه الذهبية لسويسرا ولي شخصيا ولستانيسلاف.

إنها لحظات ستبقى راسخة في ذهني فترة طويلة جدا».

وعادت البرونزية للشقيقين الأميركيين بوب ومايك براين بفوزهما على الفرنسيين أرنو كليمان وميكايل لودرا 3-6 و6-3 و6-4.

الشقيقتان الأميركيتان فينوس وسيرينا وليامس
الشقيقتان الأميركيتان فينوس وسيرينا وليامس
زوجي السيدات للشقيقتين الأميركيتين وليامس

أحرزت الشقيقتان الأميركيتان فينوس وسيرينا وليامس ذهبية مسابقة الزوجي في مسابقة كرة المضرب بفوزهما على الإسبانيتين فيرجينيا روانو وأنابل ميدينا بسهولة 6-2 و6-صفر ضمن دورة الألعاب الأولمبية أمس في بكين.

ونالت البرونزية الصينيتان يان زي وزهينغ جي بفوزهما على الشقيقتين الأوكرانيتين ألونا وكاترينا بوندارنكو 6-2 و6-2.

وكانت الشقيقتان وليامس فازتا بذهبية الزوجي في أولمبياد سيدني 2000، علما بأن فينوس فازت بذهبية الفردي في سيدني أيضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى