قائد النظام العسكري في موريتانيا يعد بانتخابات رئاسية "في اقرب الاجال"

> نواكشوط «الأيام» ا.ف.ب :

>
الجنرال محمد ولد عبد العزيز
الجنرال محمد ولد عبد العزيز
كرر رئيس النظام العسكري الذي استولى على الحكم في انقلاب 6 اب/اغسطس أمس الأحد وعده في كلمته الاولى مذاك عبر الاذاعة والتفزيون "تنظيم انتخابات رئاسية حرة وشفافة في اقرب الاجال".

وتعهد الجنرال محمد ولد عبد العزيز "تنظيم انتخابات رئاسية حرة وشفافة في اقرب الاجال" ولم يحدد موعدا لذلك.

واتت كلمة الجنرال بعد 11 يوما على قيادته انقلابا عسكريا اطاح بنظام الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله، وهو الاول المنتخب ديموقراطيا منذ استقلال البلاد عام 1960,واجمع المجتمع الدولي على ادانة الانقلاب.

كما وعد الجنرال الذي يراس المجلس الاعلى للدولة المؤلف من عسكريين "سنواجه بحزم وصرامة الرشوة واختلاس المال العام وسنعتمد قواعد الحكم الرشيد"، متهما الرئيس المخلوع بالانهماك في احلال "مناخ مؤات للفساد".

كما تعهد "بمحاربة الارهاب بشتى صوره من اجل القضاء على هذه الظاهرة وعلى مسبباتها".

وسبق ان اتهم الرئيس السابق ولد الشيخ عبد الله بتعزيز انتشار الارهاب بسبب افراجه "العشوائي" (عن اسلاميين مفترضين موقوفين).

وشهدت موريتانيا منذ نهاية 2007 ثلاثة هجمات للقاعدة اسفرت عن مقتل سبعة اشخاص (اربعة سياح فرنسيين وثلاثة عسكريين موريتانيين). وادت الهجمات الى الغاء رالي داكار الشهير وتراجع كبير في النشاط السياحي.

واعتبر الجنرال ولد عبد العزيز ان الرئيس السابق لم يحرز اي انجاز اقتصادي، متهما اياه بافقار الشعب والتسبب بارتفاع الاسعار التي جعلت الحياة في موريتانيا مستحيلة، حسب قوله، وهي اصلا من اكثر البلاد فقرا في العالم.

واضاف ان "الحركة التصحيحية" التي بداتها السلطة العسكرية تعرض على الموريتانيين اصلاحات ترمي بشكل خاص الى تحسين ظروف حياتهم، وتطبيق "قواعد الحكم الرشيد" واصلاح القضاء والتعليم.

وعين الجنرال ولد عبد العزيز الخميس السفير الموريتاني في بروكسل حاليا مولاي ولد محمد لقظف رئيسا للوزراء واوكله تشكيل "حكومة انتقالية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى