فرنسا تأمل في دلائل واضحة على الانسحاب الروسي من جورجيا

> باريس «الأيام» رويترز :

>
وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر
وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر
قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر أمس الإثنين انه يأمل في دلائل واضحة على أن القوات الروسية تنسحب من جورجيا طبقا لما وعدت به موسكو.

وقالت موسكو انها بدأت الانسحاب بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار تم التوصل اليه بوساطة فرنسا ولكن مسؤولا أمريكيا قال انه لا توجد دلائل على أن الانسحاب بدأ وقالت جورجيا ان القوات توسع وجودها في الأراضي الجورجية.

وقال كوشنر انه يتعين احترام الاتفاق ونفى أن فرنسا تعرضت للخداع من جانب روسيا.

وأضاف كوشنر في مؤتمر صحفي في باريس "نحن متمسكون بالاتفاق الموقع. لن يكون هناك اعتبار لأي شيء غير الاتفاق الموقع."

وتابع "في كل مرة نقول فيها ذلك لأصدقائنا الروس يقولون: انه سيبدأ ..الوضع معقد.. الى غير ذلك. نريد أن يكون (الانسحاب) اليوم (أمس)."

ومضى كوشنر يقول "الأمر لا يتعلق بعملية خداع أو تضليل. الاتفاق تم توقيعه. من الناحية السياسية لا يمكن للروس أن يسمحوا أو حتى يتصوروا أن توقيعهم يمكن ألا يحترم."

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بداية الأسبوع انه سيكون هناك "عواقب خطيرة" تؤثر على علاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي إذا لم تسحب موسكو على وجه السرعة قواتها التي دخلت جورجيا بعد اندلاع القتال في السابع من أغسطس آب.

ولكن كوشنر لم يحدد متى سيصبح واضحا ما إذا كانت روسيا تتصرف بموجب الاتفاق الموقع وما الذي سيفعله الاتحاد الأوروبي إذا لم تفعل ذلك.

وقال كوشنر "يبدو الأمر بالنسبة لي -وقد أكون مخطئا .. مخطئا تماما- اننا سنشهد بدء انسحاب القوات اليوم وفي الليل."

وتابع "إذا لم يحدث ذلك فأعتقد أن الرئيس سيدعو لاجتماع عاجل للمجلس الأوروبي (قمة لزعماء دول الاتحاد الأوروبي) في الأيام القليلة القادمة."

وقال إن فرنسا وشركاؤها لا يوجهون لروسيا انذارا يحدد موعدا نهائيا. واضاف "لا أستطيع أن أقول لكم إن كنا سنصل في لحظة محددة غدا إلى مرحلة الانذارات... لسنا في هذه المرحلة إطلاقا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى