ذهبية ورقم قياسي عالمي للروسية إيسينباييفا وبرونزية للمغربية بنحسي

> بكين «الأيام» أ.ف.ب:

>
الروسية يلينا إيسينباييفا
الروسية يلينا إيسينباييفا
تابعت الروسية يلينا إيسينباييفا هوايتها المفضلة في تحطيم ارقامها القياسية واحدا تلو الآخر وبفارق سنتم واحد في كل مرة، في طريقها الى ذهبية مسابقة القفز بالزانة ضمن دورة الالعاب الاولمبية أمس في بكين، مسجلة 05ر5 م.

ونالت ايسينباييفا (26 عاما) اللقب الاولمبي بقفزها 85ر4 امتار، لكنها فضلت مواصلة المنافسة لتحطيم رقمها القياسي العالمي فنجحت في ذلك ماحية رقمها السابق وهو 04ر5 م وكانت سجلته في 29 يوليو الماضي.

وهو الرقم القياسي الرابع عشر للبطلة الروسية في الهواء الطلق (مقابل 10 داخل قاعة)، ولطالما رددت انها ستقوم بافضل من ما قام به الاوكراني سيرجي بوبكا الذي سجل 35 رقما قياسيا خلال مسيرته وما زالت ارقامه صامدة (15ر6 داخل قاعة، و14ر6 في الهواء الطلق).

وبعد ضمانها الميدالية الذهبية بقفزها 85ر4 م وانتهاء جميع منافسات ام الالعاب، تركزت انظار الـ 90 الف متفرج داخل ملعب (عش الطائر)، على محاولة ايسينباييفا اولا تحطيم رقمها القياسي الاولمبي الذي كانت سجلته في طريقها الى احراز الذهب في اثينا (91ر4 م)، ففشلت في محاولتين لتخطي حاجز 95ر4 م قبل ان تنجح في الثالثة، ثم انتقلت مباشرة الى حاجز 05ر5 م، حيث فشلت ايضا في محاولتيها الاوليين قبل ان تنجح في الثالثة مسجلة رقما قياسيا عالميا جديدا وسط حماس منقطع النظير في المدرجات.

يذكر ان ايسينباييفا تحمل الرقم القياسي العالمي للمسابقة في الهواء الطلق وداخل قاعة وهي اول امرأة تتخطى حاجز 5 امتار.

المغربية حسناء بن حسي وأول ميدالية أولمبية في بكين لبلادها
المغربية حسناء بن حسي وأول ميدالية أولمبية في بكين لبلادها
ويتضمن سجل ايسينباييفا ايضا بطولة العالم في الهواء الطلق عامي 2005 و 2007 وثلاثة القاب عالمية داخل قاعة اعوام 2004 و 2006 و2008 بالاضافة الى لقبين اوروبيين، واحد في الهواء الطلق عام 2006 والثاني داخل قاعة عام 2007.

وعادت الفضية الى الاميركية جينيفر ستوكزينسكي (80ر4 م)، والبرونزية الى الروسية الاخرى سفتلانا فيوفانوفا (75ر4 م).

في المقابل، كانت العداءة المغربية الجبارة حسناء بنحسي على موعد مع منصة التتويج مرة جديدة بفوزها ببرونزية سباق 800 م.

وقطعت بنحسي حاملة فضية السباق ذاته في اولمبياد اثينا 2004، مسافة السباق بزمن 73ر56ر1 دقيقة.

وهي الميدالية الاولى للمغرب في الدورة الحالية، والرابعة لبنحسي في الالعاب الاولمبية وبطولات العالم بعد فوزها بثلاث فضيات في اثينا 2004 وهلسنكي 2005 واوساكا 2007 بالاضافة الى ذهبية 1500 م في بطولة العالم داخل قاعة، لتؤكد ثبات مستواها على مدى السنوات الاربع الاخيرة.

وقالت بنحسي اثر السباق: «كان السباق سريعا وكنت اعرف منذ البداية انني لن اقوى على منافسة العداءتين الكينيتين اللتين تفوقتا في جميع المنافسات هذا الموسم وسجلتا ارقاما عالية، وبالتالي ركزت على انتزاع الميدالية البرونزية ونجحت في رهاني».

واضافت «انا سعيدة بالبرونزية، صحيح انني كنت اصبو الى الافضل لكن هذا افضل ما كان يمكن ان احقق اليوم».

وكانت الذهبية من نصيب الكينية باميلا جيليمو بزمن 87ر54ر1 دقيقة مسجلة افضل توقيت في السباق هذا العام حيث محت رقمها السابق وهو 97ر54ر1 دقيقة كما حسنت رقمها القياسي العالمي للشابات، والفضية لمواطنتها جانيث جيبكوسغي بزمن 07ر56ر1 دقيقة.

الأميركي أنجلو تايلور بطل سباق 400م حواجز
الأميركي أنجلو تايلور بطل سباق 400م حواجز
وكان فوز جيليمو (18 عاما) متوقعا بالنظر الى سيطرتها على المسافة منذ بداية الموسم.

وانطلقت جيليمو ومواطنتها جيبكوسغي بطلة العالم في اوساكا 2007، بسرعة منذ البداية قبل ان ترفعا ايقاعه في اللفة الاخيرة حتى النهاية دون منافسة تذكر من باقي العداءات، بل ان كيبغوسكي وجدت صعوبة كبيرة في تخطي مواطنتها التي انطلقت كالسهم موسعة الفارق بينهما حتى ان بطلة العالم تراخت في الامتار الاخيرة وكادت تدفع الثمن لان المغربية كانت قريبة جدا بفضل سرعتها النهائية التي منحتها البرونزية بعد.

وحلت الموزامبيقية ماريا موتولا حاملة اللقب الاولمبي في سيدني عام 2000، خامسة بزمن 68ر5ر1 دقيقة.

يذكر ان موتولا (35 عاما) بطلة العالم 3 مرات سابقا، تشارك في الاولمبياد للمرة الخامسة على التوالي.

وكما كان متوقعا، سيطر العداؤون الاميركيون على المراكز الثلاثة الاولى في سباق 400 م حواجز الذي كان من نصيب انجلو تايلور بتسجيله 25ر47 ثانية مسجلا رقما قياسيا شخصيا.. وهو اللقب الاولمبي الثاني لتايلور بعد الاول في سيدني عام 2000، عندما تفوق على السعودي هادي صوعان بفارق جزء واحد من الثانية.

وكانت من نصيب مواطنيه كيرون كليمنت بطل العالم العام الماضي (98ر47 ثانية)، وبيرشون جاكسون (06ر48 ثانية)، وهي الثلاثية الخامسة للولايات المتحدة في تاريخ الالعاب الاولمبية.

واستعادت الولايات المتحدة اللقب الاولمبي للسباق بعدما تخلت عنه في اثينا 2004 عندما نال الدومينيكاني فيليكس سانشيز الميدالية الذهبية.

واحرز البنمي ارفينغ سالادينو ذهبية مسابقة الوثب الطويل بفضل قفزه 34ر8 امتار في محاولته الرابعة بعدما فشل في الاولى وسجل 17ر8 م في الثانية و21ر8 م في الثالثة، علما بان محاولتيه الاخيرتين كانتا فاشلتين.

وعادت الفضية الى الجنوب افريقي خوستو موكوينا بتسجيله 24ر8 م في محاولته الرابعة ايضا.

اما الميدالية البرونزية فكانت من نصيب الكوبي ابراهيم كاميخو بتسجيله 20ر8 م في محاولته الاخيرة.

وخيب السعودي حسين طاهر السبع الامال بحلوله في المركز الحادي عشر قبل الاخير بتسجيله 80ر7 م.

واحتفظت كينيا بلقب سباق 3 آلاف متر موانع للمرة السابعة على التوالي عندما توج عداؤها كيبروب بريمن كيبروتو بالذهبية مسجلا 34ر10ر8.

ونال الفضية الفرنسي محي الدين مخيسي (49ر10ر8 د)، والبرونزية الكيني ريتشارد كيبكيمبوي ماتيلونغ (01ر11ر8 د).

اما مخيسي فحرم الكينيين السيطرة على المراكز الثلاثة الاولى كما فعلوا في اثينا عام 2004 وفي بطولة العالم الاخيرة في اوساكا العام الماضي.

واحرزت الاميركية ستيفاني براون ترافتون ذهبية مسابقة رمي القرص مسجلة 74ر64 م.

ونالت الفضية الكوبية ياريليس باريوس (64ر63 م)، والبرونزية الاوكرانية اولينا انطونوفا (59ر62 م).

وحسمت ترافتون الامور في مصلحتها في محاولتها الاولى وفشلت منافساتها في تخطي الرقم الذي حققته بعد ذلك.

ومنحت ترافتون بالتالي الولايات المتحدة اول ذهبية لها في مسابقة العاب القوى التي انطلقت الجمعة الماضية خصوصا بعد خيبة الامل في سباق 100 م عند الفئتين والذي كان من نصيب جامايكا.

وباتت ترافتون ايضا اول اميركية تحرز ذهبية هذا الاختصاص منذ ليليان كوبلاند عام 1932 في اولمبياد لوس انجليس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى