وللفن أسراره .. هل توجد فنون من النفط؟

> «الأيام» فاروق الجفري:

> قد يجد الإنسان بديلا للنفط كمصدر للطاقة، ولكن لا خلاص منه كليا.. إذا خرج من الباب عاد من النافذة.

وفي هذه الأيام انتشرت في أوروبا التحف الفنية المصنوعة من النفط، ولكن كيف؟. إن (التوجلاس) المستخرج من النفط يستعمل في صنع منحوتات زخرفية صغيرة. و(التوجلاس) ثقيل الوزن لكثافته العالية، وباهظ التكاليف لصعوبة صنعه، ولايمكن الاشتغال عليه وصقله إلا باليد، وهو عصري وعملي لشفافيته وملمسه الصقيل، وهو يجمع بين الجمال والدلال في الوقت نفسه، وقد سخره الفنان (جوزيبي تورزي) ليصنع منه في فرنسا تحفا فنية وأيضا بعض الأثاث الصغيرة بنتائج مذهلة.

والفنانون في كل عصر يسهمون بأشكال واتجاهات تصنعها الأجيال اللاحقة لتغني ثقافتها في تاريخ الفن الحضاري، والتحف الفنية والأثاث الصغيرة بشكل عام تخضع لأيدي فنانين مهرة يخططون ويقسمون الحيز السكني ليوفر لساكنه المتعة بالإضافة إلى الراحة النفسية.

هذا ما يحاول الفنان الناجح في استعماله (التوجلاس) دون الوقوع في خطأ المبالغة، جاعلا السكن رومانسياً.

الفنان المبدع (تورزي) هو أحد الفنانين الناجحين، إيطالي الأصل، فرنسي الجنسية، وهو فضولي المزاج، وذو نظرة عصرية شاملة، فهو في الوقت الذي يخلص للتراث الإيطالي يعمل للحاضر، وفضوله يدفعه دائما لاستكشاف مواد عصرية كالنفط لأعماله الفنية، فهو يستعمل (التوجلاس) لوحده تارة، وتارة أخرى لتطعيم المواد التقليدية الأخرى به، مانحا إياها روحية الحداثة.

الفنان (تورزي) مارس النحت عندما كان طالبا في كلية الهندسة المعمارية في إيطاليا، وكان متحمسا للتعرف على كل الاتجاهات الفنية في العالم، فهو دائم السفر والتحرك، وله مشاغل في دول أوروبية كثيرة، متيقظ لكل ما يدور حوله من تطورات في مجال الهندسة المعمارية خاصة، والفن عامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى