متمردون صوماليون يسيطرون على كسمايو بعد مقتل 70 في معارك

> كسمايو/مقديشو «الأيام» رويترز/أ.ف.ب:

>
هاجم متمردون بقذيفتي هاون  مقر الرئيس الصومالي الموجود حاليا بإثيوبيا فأطلق الجنود الإثيوبيون والصوماليون النار بغزارة ما أدى إلى مقتل اثنين وإصابة 12 مدنيا قرب سوق باكارة بالعاصمة مقديشو أمس الأول
هاجم متمردون بقذيفتي هاون مقر الرئيس الصومالي الموجود حاليا بإثيوبيا فأطلق الجنود الإثيوبيون والصوماليون النار بغزارة ما أدى إلى مقتل اثنين وإصابة 12 مدنيا قرب سوق باكارة بالعاصمة مقديشو أمس الأول
قال سكان إن متمردين إسلاميين سيطروا على مدينة ساحلية بجنوب الصومال أمس الجمعة بعدما قتل 70 شخصا في أعنف معارك هناك منذ شهور.

وشهد اليومان الماضيان أعمال عنف دموية بشكل خاص حتى بالمعايير الصومالية حيث خاض متمردون إسلاميون معارك ضد ميليشيات موالية للحكومة في مدينة كسمايو الساحلية بجنوب البلاد كما اندلعت اشتباكات مماثلة في العاصمة مقديشو.

وقال الشيخ مختار روبو المتحدث باسم الاسلاميين في تصريح لرويترز في اتصال هاتفي: «كسمايو تحت سيطرتنا. تغلبنا عليهم وأنهينا المعركة». «لا زلنا نطارد المقاتلين الفارين. الوضع هادئ ونحث الناس على أن يلتزموا الهدوء».

وقال نشطاء محليون مدافعون عن حقوق الانسان وسكان إن 70 شخصا قتلوا في المعارك التي اندلعت يوم الأربعاء وأصيب العشرات.

وتشن جماعة حركة الشباب المجاهدين منذ مطلع العام الماضي تمردا يتبنى نهج المسلحين في العراق تستخدم فيه هجمات المورتر وتفجير قنابل تزرع على جوانب الطرق والاغتيالات ضد الحكومة الصومالية الانتقالية والقوات الاثيوبية المتحالفة معها. وقال عبدي أحمد سوجول مدير مستشفى كسمايو العام إن هناك طبيبا واحدا فقط وعددا قليلا من الممرضات.

وتابع: «الأدوية بدأت تنفذ وهناك المزيد من الناس المصابين في الطريق إلى المستشفى».

وهاجم مسلحون الخميس بقذائف الهاون والمدافع الثقيلة القصر الرئاسي في مقديشو. وقال شهود ان قوات صومالية يدعمها الجيش الاثيوبي ردت على القصف الذي أصاب حي بكارة المجاورة الاكثر اكتظاظا جنوب مقديشو.

والرئيس الصومالي عبدالله يوسف أحمد موجود حاليا في اثيوبيا. وقال الشاهد حسن عدنان ياريسو لفرانس برس ان اربعة مدنيين قتلوا جراء قذيفة سقطت أمام مسجد في سوق بكارة وأصيب سبعة آخرون بجروح.

وقال شاهد آخر هو فيصل ابراهيم ان ثلاث قذائف سقطت على منازل في بكارة بعد دقائق من مهاجمة المسلحين للقصر الرئاسي «رأيت خمسة جرحى، وقتيلين». وبذلك يرتفع عدد القتلى في القصف الى ستة اشخاص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى