ميركل : التوصل إلى حل سياسي في صراع القوقاز غير ممكن بدون روسيا

> برلين «الأيام» د.ب.أ :

>
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عدم إمكانية التوصل إلى حل سياسي في صراع القوقاز بدون روسيا ونفت بذلك التقارير الصحفية حول اقتراحها عقد مؤتمر لدول الجوار حول جورجيا بدون مشاركة روسيا.

وقال توماس شتيج نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية أمس السبت في العاصمة برلين "لا يمكن تصور التوصل إلى حل سياسي بدون روسيا" وأشار إلى أن الفكرة التي طرحتها ميركل أثناء زيارتها للعاصمة الجورجية تبليسي يوم الأحد الماضي بعقد مؤتمر لدول الجوار ليس لها أي علاقة بالحل السياسي للأزمة.

وأكد المتحدث أن المستشارة ميركل ترى أن عقد مثل هذا المؤتمر في إطار سياسة حسن الجوار التي يتبعها الاتحاد الأوروبي يهدف فقط إلى دعم الاستقرار الاقتصادي وتقديم المساعدات لجورجيا مع السماح للدول المجاورة أيضا بالمشاركة في المؤتمر.

وأضاف المتحدث أن ميركل أبلغت اقتراحها للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بصفته الرئيس الحالي لدورة الاتحاد الأوروبي ولإجراء المشاورات خلال الأسابيع المقبلة لإصدار القرار اللازم نحو الاقتراح.

تأتي تصريحات الحكومة الألمانية في أعقاب نشر تقرير لمجلة دير شبيجل يفيد بأن ميركل اقترحت عقد هذا المؤتمر بدون حضور موسكو.

وكانت الحكومة الألمانية قد طالبت روسيا في وقت سابق اليوم بسحب قواتها "بشكل كامل" من الأراضي الجورجية وذكر متحدث باسم الحكومة أن المعلومات المتوفرة تشير فقط إلى بدء القوات الروسية الانسحاب من جورجيا دون إتمامه بشكل كامل.

وأضاف توماس شتيج نائب المتحدث باسم الحكومة أن المستشارة ميركل أجرت اليوم اتصالا هاتفيا مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الذي شاطر الحكومة الألمانية في تقديراتها إزاء الموقف الحالي.

وشدد المتحدث على أن بلاده تنتظر من موسكو التنفيذ العاجل والكامل للاتفاق الذي وقعه الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف والذي ينص على سحب القوات بالكامل إلى الخطوط السابقة على اندلاع المعارك العسكرية بين الجانبين مع الانسحاب من الطرق التي تربط بين غرب وشرق جورجيا وضمان إعادة حرية الحركة في هذه الطرق والسكك الحديدية.

وأعرب المتحدث عن رغبة بلاده أيضا في انسحاب القوات الروسية من المنطقة جنوب إقليم أوسيتيا الجنوبية إلى حين إحلالها في أسرع وقت ممكن عن طريق آلية دولية يتم الاتفاق عليها.

ومن جانبه ناشد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في حديث لصحيفة "فرانكفورتر ألجماينة زونتاجس تسايتونج" التي تصدر اليوم الأحد روسيا الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار "بشكل تام" وطالب في الوقت نفسه بسرعة وصول المراقبين المحايدين والتوصل لآلية دولية لوضع مزيد من الإجراءات الأمنية محل التنفيذ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى