لجنة حماية الصحفيين الدولية تدعو لإطلاق مرشدين لصحفي أوروبي على الفور

> نيويورك «الأيام» خاص:

> بعثت لجنة حماية الصحفيين ومقرها في نيويورك برسالة إلى وزير الداخلية أمس عبرت فيها عن «قلقها العميق إزاء اعتقال مرشدين يمنيين عملا لحساب صحفي أوروبي».

وقالت اللجنة:«لقد اعتقل يوم 21 يوليو الماضي كل من علي ناصر جيد البخيتي ومحمد أحمد البخيتي و وليام ماركس، وهو صحفي يتبع شبكة اتش دي التلفزيونية الأمريكية, خارج العاصمة صنعاء بينما كانوا في طريقهم إلى مدينة مأرب التاريخية وأخذت الشرطة ثلاثتهم إلى مقر الأمن السياسي في صنعاء».

وأضافت اللجنة:«لقد تم التحقيق مع ويليام ماركس حول رحلته وعمله ثم أرغم على صعود طائرة إلى قطر بدون أي إيضاحات في اليوم نفسه.. وبحسب عائلة علي ومحمد البخيتي فإنه لم يكن هنالك أي أخبار عنهما».

وأضافت اللجنة أن «ماركس دخل اليمن بشكل قانوني يوم 15 يوليو وحصل يوم 18 يوليو على التصريح من وزارة الإعلام لتصوير البلد وقد كان كل من علي ومحمد البخيتي مسجلين لدى وزارة السياحة كمرشدين رسميين لوليام ماركس وكان وليام ينوي السفر من مأرب إلى محافظة صعدة حيث تقاتل الحكومة متمردين منذ عدة سنوات».

وقالت اللجنة إنها «منزعجة من ترحيل وليام ماركس وهو في صدد أداء عمله المهني وقلقة من الاعتقال بدون تهمة للرجلين اللذين كانا يساعدانه في أداء عمله». وقالت اللجنة: «إن مثل هذه التدخلات تقوض المعايير الدولية الأساسية لحرية الصحافة وحرية تبادل المعلومات وندعوكم إلى إطلاق علي ناصر جيد البخيتي ومحمد أحمد حسن البخيتي على الفور».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى