ايران تبدأ تشغيل خط انتاج غواصات

> طهران «الأيام» رويترز :

> قال وزير الدفاع الايراني أمس الإثنين ان ايران بدأت تشغيل خط انتاج غواصات لضمان تجهيز قواتها للمحافظة على الامن بمضيق هرمز كممر حيوي لشحنات النفط.

واعلنت ايران التي تخوض مواجهة مع الغرب بشأن طموحاتها النووية انها قادرة على الرد على اي هجوم عسكري باغلاق المضيق الواقع عند الطرف الجنوبي للخليج والذي تعبره 40 في المئة من تجارة النفط العالمية.

وتعهدت الولايات المتحدة التي يتخذ اسطولها الخامس من البحرين مقرا له بابقاء طرق الشحن مفتوحة.

ويتهم الغرب طهران بالسعى لتصنيع رؤوس حربية نووية غير ان ايران رابع اكبر منتج للنفط في العالم تصر على ان هدفها اتقان التكنولوجيا النووية لتوليد الكهرباء,ولم تستبعد واشنطن القيام بعمل عسكري ضد ايران اذا ما فشلت الدبلوماسية في تسوية الخلاف.

وقال وزير الدفاع مصطفي محمد نجار ان القوات المسلحة الايرانية "حامية الامن في مضيق هرمز الاستراتيجي وترى ان امن هذا الممر المائي حيوي لها ولدول المنطقة."

ونقلت وكالة انباء الطلبة الايرانية تصريحات نجار في الاحتفال ببدء تشغيل خط انتاج الغواصة (قائم).

وذكرت ان الغواصة يمكنها حمل واطلاق مختلف انواع الطوربيدات والصورايخ تحت سطح البحر ونقل قوات العمليات الخاصة. وقالت ان ايران استثمرت في الانتاج المحلي لتحقيق اهدافها الامنية على امتداد ساحلها.

ونقل موقع الانترنت لتلفزيون (برس تي في) الحكومي عن الاميرال حبيب الله سياري قوله الاسبوع الماضي ان غواصة جديدة انتجت بتكنولوجيا محلية اضيفت للاسطول الايراني ولكن التقرير لم يذكر تفاصيل.

ويقول خبراء عسكريون ان ايران نادرا ما تكشف تفاصيل عن معداتها العسكرية تكفي لتحديد كفاءتها ولكنهم يرون ان ايران يمكنهاان تشيع الفوضى في الخليج رغم ان قدراتها القتالية اقل كثيرا من الولايات المتحدة اذا دفعت لذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى