ابو الغيط: مصر طالبت اسرائيل بوقف تهديداتها للبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
اكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الذي وصل الى بيروت أمس الأربعاء ان مصر ترفض التهديدات الاسرائيلية للبنان وطالبت وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بوقف هذه التهديدات.

وقال ابو الغيط للصحافيين "نرفض التهديدات الاسرائيلية". واضاف بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال سليمان "سلمته رسالة دعم وتاييد من الرئيس حسني مبارك، وشددنا على وقوف مصر مع لبنان".

واضاف "تكلمنا مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك (أمس الأول) وطالبنا بالتوقف عن التفكير في اي تهديدات ضد هذا البلد الصديق".

وكان باراك اجرى محادثات أمس الأول مع الرئيس المصري في الاسكندرية (شمال).

من ناحية اخرى اعرب ابو الغيط عن قلقه من انفجار الاوضاع مجددا في مدينة طرابلس الشمالية التي شهدت منذ ايار/مايو الفائت مواجهات بين مسلحين من الطائفتين السنية والعلوية.

وقال الوزير المصري "هناك وضع يقلقنا هو الوضع في مدينة طرابلس (...) نطالب الجميع بالحذر، الحذر في الا تنطلق شرارة تقود الى وضع غير سليم في لبنان".

واثر اجتماعه برئيس الحكومة فؤاد السنيورة اكد ابو الغيط استعداد بلاده للمساهمة في بناء قدرات الجيش اللبناني.

وردا على سؤال عن كيف يمكن لبلاده ان تساعد في موضوع الأمن في طرابلس قال وزير سالخارجية المصرية "نحن على استعداد لبناء قدرات الجيش اللبناني (...) مصر لديها إمكانيات كبيرة في هذا الصدد وبشكل يؤدي الى تقوية هذا الجيش لتحمل مسؤولياته".

واضاف "لدينا كذلك اتصالاتنا مع الأطراف الإقليمية والدولية كافة ونأمل أن نساهم في تحقيق الاسترخاء ونؤدي رسالة مفادها ان عليكم الحذر حتى لا ينفجر الوضع في طرابلس".

وعلى الصعيد الاقتصادي جدد ابو الغيط التاكيد على "استعداد مصر لتقديم الدعم على صعيد الربط الكهربائي او بالنسبة لربط خطوط الغاز في لبنان بالخط المصري العربي بما يتيح للبنان الحصول على حصة كبيرة من الغاز".

وكان السنيورة قد اعلن اثر لقائه الرئيس المصري في 16 من الشهر الجاري ان مصر ستزود لبنان بالكهرباء والغاز.

من ناحية اخرى رحب ابو الغيط بقرار التبادل الدبلوماسي بين لبنان وسوريا الذي اعلن في قمة جمعت رئيسي البلدين في دمشق في 13 آب/اغسطس معربا عن امله "ان تاخذ المواقف السورية في الحسبان استقلالية القرار اللبناني".

يذكر بان اسرائيل كثفت الاسبوع الماضي تحذيراتها مهددة بمهاجمة البنى التحتية المدنية في لبنان في حال اندلاع نزاع جديد مع حزب الله الشيعي.

وصرح وزير البيئة الاسرائيلي جدعون عزرا انه "اعتبارا من اللحظة التي اعطت فيها الحكومة اللبنانية شرعية لحزب الله، يجب ان تدرك ان كل الدولة اللبنانية تشكل هدفا بالطريقة نفسها التي تشكل فيها كل اسرائيل هدفا لحزب الله".

وجاء تصريح عزرا غداة اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان بلاده ستضرب من دون اي قيود عسكرية في حال تحول لبنان الى "دولة لحزب الله".

بالمقابل هدد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الاحد "بتدمير" الدولة العبرية اذا نفذت تهديداتها. وعزا هذه التهديدات الى "حاجة اسرائيلية داخلية" داعيا رغم ذلك الى "عدم الاستهانة او الاستخفاف" بها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى