ساركوزي: على القوات الروسية ان تنسحب "على الفور" من جورجيا

> باريس «الأيام» ا.ف.ب:

> دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الأربعاء في الاجتماع السنوي للسفراء الفرنسيين في باريس، روسيا الى سحب قواتها "فورا" من جورجيا "الى خطوط ما قبل بدء العمليات الحربية".

وقال الرئيس الفرنسي في خطاب امام سفراء فرنسا المجتمعين في باريس ان "الاتحاد الاوروبي دان امس بشدة قرار روسيا الاعتراف باستقلال هاتين المنطقتين. هذا القرار الذي يهدف الى تغيير احادي الجانب في حدود جورجيا هو ببساطة غير مقبول".

واضاف "على القوات العسكرية (الروسية) التي لم تنسحب الى خطوط ما قبل العمليات الحربية، ان تفعل ذلك فورا".

وتابع "الآلية الدولية التي ستحل محل الدوريات الروسية في محيط اوسيتيا الجنوبية، يجب ان تنتشر سريعا. المحادثات الدولية المقررة في النقطة السادسة من اتفاق وقف اطلاق النار حول آليات الامن والاستقرار في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية، يجب ان تبدأ في اسرع وقت ممكن".

وقال ساركوزي الذي يرئس حاليا الاتحاد الاوروبي "بالنسبة الى الاوروبيين، لا يمكن ان يكون هناك حل لا يقوم على القانون وعلى حوار يضم كل الاطراف المعنية، وعلى استقلال جورجيا ووحدة اراضيها ضمن حدودها المعترف بها دوليا".

واضاف "لا احد يتمنى العودة الى فترة الحرب الباردة. الحلف الاطلسي ليس خصما بل شريك لروسيا".

وامل ان يكون الاجتماع الطارىء الاثنين للمجلس الاوروبي في بروكسل والمخصص للازمة بين روسيا وجورجيا فرصة "لتحدد دول الاتحاد ال27 نهجا مشتركا حول هذا الملف الاساسي".

واكد الرئيس الفرنسي ان الاتحاد الاوروبي "يريد بناء علاقة مكثفة وايجابية مع هذا البلد. ويعود الى روسيا ايضا ان تقوم بخيار رئيسي".

واضاف ساركوزي ان "فرنسا، مع شركائها في الاتحاد، اثبتت عبر مبادراتها كم تتمنى ان يكون هذا الخيار قائما على التفاهم والتعاون واحترام مبادىء شرعة الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا".

واعلن انه سيتحدث "هذا المساء" عن هذا الموضوع مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى