بوتين يقول لاوروبا.. لا تخدموا المصالح الامريكية

> موسكو «الأيام» رويترز :

> حذر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الدول الاوروبية من خدمة مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة في اطار رده على الانتقادات الغربية لسياسة روسيا بشأن جورجيا.

ويبحث الغرب في كيفية الضغط على موسكو التي تمد الاتحاد الاوروبي بربع احتياجاته من الغاز بعدما اعترفت بمنطقتين انفصاليتين عن جورجيا كدولتين مستقلتين.

وقال بوتين في مقابلة مع محطة تلفزيون ايه.ار.دي الالمانية عرضها التلفزيون الروسي أمس الجمعة "اذا ارادت الدول الاوروبية خدمة مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة.. حينئذ.. من وجهة نظري.. لن يكسبوا شيئا من ذلك."

واضاف "البلد الذي يمكنه.. وهو روسيا في الوضع الحالي.. ان يدافع عن شرف وكرامة مواطنيه ويدافع عن ارواحهم... لن يعزل رغم التفكير شبه التكتلي لشركائنا في اوروبا او في الولايات المتحدة."

وقال بوتين الذين ترك منصب الرئاسة في مايو ايار بعدما امضى فيه ثماني سنوات ان "العالم لا ينتهي عند اوروبا او الولايات المتحدة."

وقال بوتين ان روسيا تصرفت بما يتفق تماما مع القانون الدولي دفاعا عن اوسيتيا الجنوبية وهي منطقة جورجية انفصالية هاجمتها قوات جورجيا يومي السابع والثامن من اغسطس اب مما اثار ازمة دولية.

وردت روسيا بعملية عسكرية ضخمة طردت القوات الجورجية ثم توغلت داخل جورجيا.

وقال بوتين ان روسيا لا تريد علاقات متوترة مع اي احد لكنها تريد تطبيق القانون الدولي بصورة سليمة وعادلة.

واضاف "نريد علاقات جيرة جيدة كشركاء مع بعضنا. لا نعتزم ان نلعب ببعض القواعد الخاصة من صنعنا.. نريد ان يعمل الجميع حسب مجموعة واحدة من القواعد معروفة باسم القانون الدولي."

وتابع "لا نريد ان يتلاعب احد بذلك المفهوم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى