(تجمع شبوة).. الكفاح إلى الثانية وفرتك حصان البطولة الأسود.. رؤية وأحداث كروية عن التجمع الكروي الأول لأبطال المحافظات الذي استضافته شبوة لأول مرة بعيون مشاهديه

> «الأيام الرياضي» محمد عبدالعليم:

>
انطلاق (تجمع شبوة) لأبطال المحافظات على ملعب العاصمة هو الأحدث الأبرز الذي استضافته شبوة في أغسطس 2008 منذ تحقيق الوحدة اليمنية في عام 1990، حيث بدأ مكتب الشباب والرياضة والاتحاد اليمني لكرة القدم في شبوة التجهيز والتحضير لاستضافة هذا الحدث الكروي الذي يتم لأول مرة في المحافظة، حيث عمل الأخ مهدي صالح الدحيمي مدير عام مكتب الشباب والرياضة من قبل انطلاق التجمع على تشكيل اللجنة الإشرافية لـ (تجمع شبوة الكروي)، حيث شكلت اللجنة الفرعية برئاسة رئيس اتحاد كرة شبوة ناصر الخليفي وشكلت اللجان الفرعية وهي لجنة الاستقبال ولجنة المتابعة واللجنة الإعلامية واللجنة المالية.

السلطة في شبوة تستقبل الفرق المشاركة

تم من قبل الإخوة في اللجنة الفرعية استقبال الفرق المشاركة وتهيئة السكن له، حيث قام وكيل محافظة شبوة محمد عبداللة الكبسي بالنزول للمديريات بمعية الأخ مهدي الدحيمي مدير عام مكتب الشباب والرياضة وزيارة الفرق المشاركة بتوجيهات من الوكيل، ثم التزام مكاتب الأشغال وصندوق التحسين والاتصالات والتربية والتعليم والثروة السمكية بدفع 50% من مخصص سكن الفرق المشاركة في التجمع، وهي بادرة تستحق الإشادة والاحترام، وتبعد الصعوبات التي تعترض الفرق المشاركة.

من الفرق المشاركة في تجمع شبوة

كفاح ميفعة من شبوة

تأسس نادي الكفاح بمديرية ميفعة بشبوة في عام 1969، أيام السلطنة الواحدية، وقد كان اسمة أثناء التأسيس (النادي الأهلي) وأطلق علية في عام 75م نادي الكفاح الرياضي، ويحمل اللباس الأبيض، وتحصل على الاعتراف المؤقت من المجلس الأعلى للرياضة في عام 1979 ثم تحصل على الاعتراف الرسمي عام 1981، واستطاع تحقيق بطولة المحافظة لأندية شبوة في أكثر من ست بطولات متتالية.

فرتك المهرة

من أبرز الأندية في المهرة، تأسس في مديرية حصوين في المهرة في عام 1995، وحصل على الاعتراف الرسمي عام 1998، واستطاع تحقيق بطولة دوري المهرة لست سنوات متتابعة، وله العديد من الإنجازات الرياضية. يحمل اللون البرتقالي.

اتحاد الشبيبة من حضرموت الساحل

من مديرية الديس الشرقية، تأسس عام 1969، وكان أول رئيس له حسين الحوثري، وله العديد من الإنجازات الكروية، وتعتبر هذه هي مشاركته الأول في تصفيات أبطال المحافظات في شبوة.

القادسية من حضرموت الوادي

من مديرية ساه، حيث إن النشاط الرياضي بدأ في منطقة ساه في عام 1952، حيث تم دمج خمسة أندية تحت مسمى نادي القادسية، وحصل في ما بعد على الاعتراف المؤقت، ثم حصل علي الاعتراف الرسمي في تاريخ 8/6/2003 وتعتبر هذه المشاركة الثانية في تجمع شبوة.

حديث المشاركين عن تجمع شبوة

في البدية تحدث الأخ أحمد مهدي سالم مشرف تجمع شبوة بقوله: «في البداية أود أن أعطكيم تقييما، علي أن أقول إن بعض الفرق تشارك لأول مرة في هذا التجمع، ولكن المستوى العام للفرق في التجمع كان جيدا، والمستوى الفني لبعض الفرق مايزال بعيدا، وأقول بصراحة مستوى فرتك المهرة جيدجدا، وهناك مستوى جيد لبعض اللاعبين، أما بقية الفرق فمايزال مستواها عاديا من الناحية التكتيكية والفنية، وبحسب متابعتنا النظام الحالي فإنه لايعطي الفرق الفرصة الشاملة لإظهار المستوى الجيد لها، فإن مباريات الصباح تختلف عن المساء، نظرا لضغط وضيق الوقت».

وحول استضافة شبوة للتجمع قال: «بصراحة تعتبر شبوة من أفضل المحافظات التي استضافت التجمعات من ناحية تهيئة الملاعب وتنظيفها وتجهيز السكن والزيارت المتبادلة للإخوة وكيل المحافظة ومدير عام الشباب ومدراء العموم، ما سهل سكن الوفود الرياضية، وهي بادرة لم تحصل إلا في شبوة، ونشكر مكتب الشباب واتحاد الكرة على حسن التنظيم».

الأستاذ زين صالح العمودي رئيس لجنة الحكام في تجمع شبوة، قال: «بناء على تكليف لجنة الحكام لي أشرفت على الحكام في تجمع شبوة، وقد تم وضع خطة الحكام لإدارة التجمع، وعملنا لهم محاضرات، ونشكر الإخوة في مكتب الشباب والرياضة على الاستقبال والاستضافة الناجحة للتجمع الكروي في شبوة.

الصحفي عادل علي القباص عضو اللجنة الإعلامية لتجمع شبوة، قال: «نشكر «الأيام الرياضي» أولا، وبالنسبة للتجمع، فإن شبوة نجحت في استضافة التجمع بنجاح كبير بشهادة الجميع، وهذ النجاح جاء بفضل تعاون الجميع، وفي المقدمة السلطة المحلية ومكتب الشباب واتحاد الكرة والمشرفون والفرق المشاركة».

أما إداريو ومسئولو الأندية وأبرز اللاعبين فقالوا عن التجمع الأحاديث التالية:

اللاعب فهمي مبارك منصور نجم القادسية: «إن التجمع كان جيدا والكرة تخدم من يخدمها، ولكن الضغط كان على الفرق في المباريات، ونطالب الاتحاد أن يعمل على تطوير التجمعات، حتى تتم الاستفادة الكبيرة، بإعطاء الفرق راحة كبيرة والمباعدة بين المباريات».

الكابتن يسلم سعيد أمين عام نادي القادسية في ساه رئيس الوفد، قال: «في البداية نشكر الإخوة في شبوة على حسن الاستقبال والاستضافة، لكن فريقنا عانى من الظلم التحكيمي، وإلا لكان تأهل إلى الثانية، ونطالب بتغيير نظام مباريات التجمعات لكون الفرق تلعب عصرا وصباحا».

الكابتن أحمد صالح العماري مدير نادي الشبيبة، قال: «نشكر الجميع، فالتنظيم كان جيدا، والكل ما قصر، وإن فريقنا قدم مستوى جيدا، ولكن الأخطاء التحكيمية حرمته من التأهل إلى الثانية».

وأضاف اللاعب صبري سعيد مبارك من الشبيبة: «إن فريقنا يشارك لأول مرة وكان مستواه جيدا، ونطالب الاتحاد العام باختيار حكام جيدين لإدارة التجمعات».

الكابتن علي خليفة أفضل لاعب في التجمع من فرتك المهرة، قال: «فريقنا قدم مستوى ممتازا يدل على حماس الشباب وإصرارهم، ونحمد الله على هذا المستوى الجيد رغم الظروف التي تعترضن نادينا، والكرة تخدم من يخدمها والتنظيم جيد، وكنا أحق بالتأهل إلى الثانية، ولكن الظروف لم تخدمنا، وهذا حال الكرة ناجح وخاسر».

من نتائج التجمع في أبرز المباريات

الكفاح فاز على نصرحجة 3/1 وفاز على القادسية 2/1 وتعادل مع فرتك 1/1 وتعادل مع الشبيبة 1/1 ليحصد 8 نقاط. وفرتك فاز على نصر حجة 3/1 وعلي القادسية 1/صفر وتعادل مع الكفاح 3/3 وتعادل مع الشبيبة 1/1 ليحصد 8 نقاط، وأقيمت مباراة فاصلة انتهت بفوز الكفاح 2/1 ليتأهل الكفاح إلى الثانية، ويعتبر فرتك الحصان الأسود للبطولة، وحصد لاعبوه جميع الجوائز في البطولة، حيث حصل على أفضل لاعب علي خليفة وأفضل حارس محمد أحمد وهداف البطولة علي مكيش وجميعهم من فرتك، وهذا يدل على حيادية اللجنة في الاختيار.

أفضل اللاعبين الذين حصلوا على جائزة أفضل لاعب هم فواز المهري وأنور عاطف من الكفاح، فهمي مبارك وحسن تيسير من القادسية، وفتحي مروان خميس وصبري سعيد مبارك من الشبيبة، سمير يحيى من نصر حجة وعلي خليفة من فرتك.

من البطولة

فرتك الأفضل بدنيا وحماسا والأسوأ في الاحتياط.

كفاح شبوة أكثر خبرة الأمر الذي ساعده في حسم بطاقة التجمع لأول مرة في تاريخة الكروي.

الشبيبة والقادسية قدما مستوى جيدا، ولكن الخبرة خذلتهم، ونصر حجة لم يقدم ما هو منتظر منه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى