تقرير.. الدوري الألماني قد يصبح ثاني أغنى مسابقة في أوروبا

> ميلانو «الأيام الرياضي» رويترز:

> قال تقرير الأربعاء الماضي إن دوري الدرجة الأولى الالماني لكرة القدم سينتزع على الأرجح من نظيره الايطالي المركز الثاني في قائمة اغنى بطولات الدوري في اوروبا هذا الموسم.

وذكرت شركة (ستيدج اب) للابحاث الرياضية ان ايرادات الدوري الايطالي من المتوقع أن تصل إلى 1.43 مليار يورو (2.1 مليار دولار) في موسم 2009-2008 وهي ثاني أعلى ايرادات بعد الدوري الانجليزي الممتاز.

لكن الدوري الالماني يأتي في المركز الثالث بفارق عشرة ملايين يورو فقط عن الدوري الايطالي وفقا للدراسة، وربما يتفوق على الدوري الايطالي إذا حققت الفرق الألمانية النجاح في دوري أبطال اوروبا. وقالت شركة (ستيدج اب) التي تتخذ من ايطاليا مقرا لها في بيان «ربما يتقلص الفارق بين البطولتين إذا حققت الفرق الالمانية نتائح أفضل من الفرق الايطالية في دوري أبطال اوروبا وبالتالي الحصول على جوائز مالية أكبر».

وقال التقرير إن معظم الايرادات تأتي من حقوق البث التلفزيوني وعقود الرعاية وبيع التذاكر والاعلانات. وفي ايطاليا التي تحتاج فيها استادات كثيرة للتجديد يتردد بعض المستثمرين في استثمار أموالهم في أندية كرة القدم بسبب المخاطر المتعلقة بازمات البث التلفزيوني التي تلقي بظلالها على فترة انطلاق الموسم الجديد في مطلع الاسبوع المقبل. ومن المتوقع أن ينخفض اجمالي ايرادات الدوري الايطالي هذا الموسم بنسبة اثنين بالمئة عن الموسم الماضي. وقال جيوفاني بالاتسي رئيس شركة (ستيدج اب) لرويترز «حتى تنجح ايطاليا في الاقتراب من ايرادات الدوري الانجليزي وتمنع الدوري الالماني من التقدم (للمركز الثاني) يتعين عليها استثمار المزيد من الاموال في الاستادات لزيادة الأرباح».

وأضاف «الأرباح يمكن أن تأتي من زيادة الحضور الجماهيري وسط شعور بالراحة والأمان بالاضافة إلى حقوق تسمية الاستادات (بأسماء شركات راعية) وهو أمر متطور جدا في المانيا».

وقال تقرير اصدرته مؤسسة ديلويت مؤخرا إن دوري الدرجة الأولى الالماني هو الأكثر تحقيقا للارباح في اوروبا.

وقالت شركة (ستيدج اب) إن الوضع المالي الجيد للدوري الالماني يرجع إلى قدرة الأندية في المقام الأول على الابقاء على أجور اللاعبين تحت السيطرة اضافة الى تمتع البطولة بأكبر نسبة للحضور الجماهيري في اوروبا والتي تبلغ ضعف الاقبال الجماهيري في ايطاليا تقريبا. وأضافت الشركة أن الدوري الانجليزي مازال يتصدر قائمة اغنى بطولات الدوري في اوروبا بايرادات من المتوقع أن تصل إلى 2.4 مليار يورو في موسم 2009-2008.

ارتياح في بايرن مع سعي كلينسمان لتحقيق فوزه الأول

لايزال فريق بايرن ميونيخ يبحث عن فوزه الاول بعد مباراتين خاضهما تحت قيادة مدربه الجديد يورجن كلينسمان في الدوري الالماني الاول لكرة القدم إلا أن النادي ابلغ مدربه بألا يقلق خلال المباراة الثالثة التي يستضيف فيها فريقه هرتا برلين غدا. وهذا هو الموسم الاول لكلينسمان في تدريب احد الاندية بعدما قاد منتخب المانيا لمدة عامين.

ويتوق رئيس النادي البافاري كارل هينز رومنيجه اكثر من اي شيء اخر الى تحقيق الفوز بعد تعادله في اول مباراتين خلال الموسم الجديد، وهي اسوأ بداية للفريق منذ تسعة اعوام إلا أنه يحاول تخفيف اية ضغوط قد تواجه المدرب الجديد.

وقال رومنيجه عبر تلفزيون بافاريا هذا الاسبوع «نحن نرغب في تحقيق الفوز والتقدم الى صدارة القائمة والشعور بالثقة.. نحن على قناعة تامة باننا نملك الرجل المناسب في المكان المناسب واننا نسير في الاتجاه الصحيح. نتحلى بكل صبر». واضاف رومنيجه «انا لست قلقا، وفي غاية الهدوء. لقد تعادلنا عشر مرات في الموسم الماضي وانتهى بنا الامر الى الفوز باللقب متفوقين بفارق عشر نقاط». وربما يعود تراجع اداء بايرن الى غياب صانع العابه الفرنسي فرانك ريبيري الذي يتعافى من اصابة وقعت له خلال نهائيات كأس الامم الاوروبية 2008.

كما سيخوض بايرن لقاء الغد امام هرتا برلين بدون لاعب خط الوسط مارك فان بومل الموقوف بعد طرده خلال مباراة الفريق الماضية امام بروسيا دورتموند الا ان الارجنتيني الدولي مارتن دميكليس ربما يعود الى صفوف بطل المانيا.

ويحتل بايرن المركز 11 في قائمة فرق دوري المانيا متخلفا بنقطتين فقط عن هرتا برلين الثالث في القائمة وبفارق اربع نقاط عن هوفنهايم المتصدر وهو الفريق الوحيد الذي حصل على جميع النقاط الممكنة حتى الان.

ويواجه هوفنهايم اختبارا لصلابته وقوة اماله في الفوز باللقب عندما يحل ضيفا على باير ليفركوزن اليوم. وقد فاز هوفنهايم الذي ينتمي الى احدى القرى على بروسيا مونشنجلادباخ وعلى انرجي كوتبوس هذا الموسم. وسيكون اللقاء مع باير ليفركوزن كتحد جديد لفريق القمة الذي يدربه رالف رانجنيك والذي يضم بين صفوفه الكثير من العناصر الشابة المتميزة إلا أنه ربما لا يشعر باي خوف وهو يدخل المباراة وهو في الصدارة.

جيرارد يغيب أسبوعين بسبب جراحة في الحوض

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي أن قائده ستيفن جيرارد سيخضع لعملية جراحية في الحوض ستبعده عن الملاعب لمدة 15 يوما على الأقل ليغيب عن لقاءي إنجلترا المقبلين في تصفيات كأس العالم 2010.

وقال رفائيل بينتيز المدير الفني للحمر في تصريحات صحفية عقب الفوز على ستاندرليج البلجيكي إن جيرارد سغيب عن مباراتي المنتخب الإنجليزي في افتتاح تصفيات كأس العالم بسبب خضوعه لجراحة في الحوض. وشارك جيرارد في لقاء فريقه أمام ستاندرلييج الذي انتهى بفوز الحمر بهدف نظيف وتأهلهم لدوري المجموعات من دوري أبطال أوروبا.

وأضاف بينتيز «جيرارد يعاني من مشكلة في الحوض، وسيخضع لعملية جراحية».

وتابع «لقد كان يلعب وهو يشعر بالآلام، وقد تحدثنا مع الطبيب الذي فضل خضوعه للجراحة بعد المباراة من أجل وضع حل لتلك المشكلات».

وأكد بينتيز أن جيرارد أصر على المشاركة في مباراتي منتخب بلاده الودية أمام التشيك ومباراة ستاندرلييج بالرغم من شعوره بآلام وعدم جاهزيته بصورة كاملة.

وأكمل «لقد كان يلعب المباريات وهو غير جاهز بنسبة 100 %، لذا قررنا أن نجري الجراحة الآن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى