دوري أبطال أوروبا.. وجه جديد لبرشلونة يسعى لإنهاء هيمنة ريال مدريد في إسبانيا والإنتر يبحث عن رباعية تاريخية في إيطاليا

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
لن يستمر ارتباط وتماسك لاعبي المنتخب الاسباني الحائز على كأس اوروبا 2008 لكرة القدم، عند انطلاق الدوري الاسباني اليوم، وسيعود نجوم الـ(فوريا روخا) الى انديتهم لخوض جولة جديدة من بطولة محلية يبرز فيها مجددا الصراع التاريخي بين ريال مدريد وبرشلونة.

وكان منتخب اسبانيا قدم اداء رائعا في كاس اوروبا الاخيرة واستحق لقبها عن جدارة، حيث برز في صفوفه الحارس ايكر كاسياس وسيرجيو راموس من ريال مدريد وشافي واينييستا وبويول من برشلونة ودافيد سيلفا ودافيد فيا من فالنسيا، واذا استثنينا المهاجم الناري فرناندو توريس المحترف مع ليفربول الانكليزي، نرى ان عناصر المنتخب الاحمر التي امنت اللقب الثاني للجزيرة الايبيرية تشكل نواة الاندية التي ستتنافس لخلافة ريال مدريد حامل اللقب في الموسمين الاخيرين.

ويسعى ريال الى تحقيق ثلاثية الدوري للمرة الاولى منذ اواخر الثمانينيات من القرن الماضي، لكنه عجز عن اتمام صفقة المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد الانكليزي وهو ما وضع مدربه الالماني في مأزق حرج اذ يحتاج لمهاجم ثان يساعد الهولندي رود فان نيستلروي وقائد الفريق راوول غونزاليس، في ظل اقتراب البرازيلي روبينيو من تشلسي الانكليزي.

ورغم حاجته الى مهاجم صريح، دعم شوستر وسطه بالهولندي رافايل فان در فارت من هامبورغ الالماني مقابل 13 مليون يورو، ليرتفع عدد الترسانة البرتقالية المؤلفة من فان نيستلروي ولاعبي الوسط القديمين ويسلي سنايدر واريين روبن.

ويعرف شوستر، الذي قاد ريال للقب الاخير حيث امتلك اقوى دفاع وهجوم، ان النجاح في دوري ابطال اوروبا حاسم اذا ما اراد الاستمرار في مسيرته مع النادي الملكي: «دوري الابطال هو الهدف الاكبر، وطبعا نريد لقبا ثالثا في الدوري».

وكان ريال حصد لقب كأس السوبر الاسبوع الماضي بعد مباراة الاياب المجنونة التي تمكن من الفوز فيها 4-2 على فالنسيا رغم طرد فان در فارت وفان نيستلروي، وهو يفتتح حملة الدفاع عن لقبه برحلة الى لاكورونيا حيث يواجه ديبورتيفو الذي لم يخسر على ارضه اما ريال منذ موسم 1991-1992.

من ناحيته، يأمل برشلونة ثالث الموسم الماضي الا يكون لقمة سائغة بعدما انهى الموسم بفارق 20 نقطة عن ريال البطل، وهو تخلى عن مدربه الهولندي فرانك ريكارد الذي قاده الى لقب دوري ابطال اوروبا 2006، واستقدم ابن النادي جوسيب غوارديولا.

وكان غوارديولا لاعبا قديرا في وسط برشلونة الذي احرز لقب الدوري اربع مرات على التوالي بين 1991 و1994، لكنه لايملك خبرة تدريبية كبيرة اذ عمل مع الفريق الرديف.

وانفق برشلونة نحو 59 مليون يورو، لاستقدام لاعب الوسط المشاكس البيلاروسي الكسندر هليب من ارسنال الانكليزي، والظهير المتفجر البرازيلي داني الفيش ولاعب الوسط المساك المالي سيدو كيتا من اشبيلية.

وفي ظل وجود صخرة الدفاع كارليس بويول ولاعبي الوسط اينييستا وشافي افضل لاعب في اوروبا 2008، والهجوم الناري بقيادة الفرنسي تييري هنري والكاميروني صامويل ايتو الذي بقي مع الفريق بعد مطاردته من اندية عدة، لن يفتقد برشلونة للاعب وسطه البرتغالي ديكو المنتقل الى تشلسي الانكليزي رغم بروزه مع النادي اللندني هذا الشهر.

والى جانب كوكبة النجوم في برشلونة يأتي المهاجم الارجنتنيي الشاب ليونيل ميسي في مقدمة الاوراق الصعبة، وهو اذا لم يتعرض لاي اصابة سيكون من الصعب على ريال ان يحتفظ بلقبه.

ويقول البرازيلي الفيش عن ميسي الذي قاد الارجنتين لاحراز ذهبية اولمبياد بكين 2008: «هذا الشاب ميسي، هو إله كرة القدم.

اذا استمر بهذه الرغبة والعقلية سيدخل التاريخ».

ورغم رحلته الطويلة من العاصمة الصينية، دخل ميسي اجواء المنافسة مبكرا وسيكون جاهزا هو وفريقه الذي يحل ضيفا على نومانسيا الصاع غدا.

وبعد حلوله وصيفا لريال الموسم الماضي، يبدو فياريال مستعدا لجولة جديدة يكون فيها حصان الليغا الاسود بعدما حقق افضل مركز في تاريخه، وهو يحل غدا على اوساسونا الذي عانى الموسم الماضي كي يبقى في دوري الاضواء.

ويعلم مدرب (الغواصة الصفراء) التشيلياني مانويل بيليغريني ان مهمة فريقه لن تكون سهلة امام العمالقة الكبار: «لا داع لوضع انفسنا تحت الضغط، هناك برشلونة، ريال مدريد، فالنسيا، اشبيلية، فالنسيا واتلتيكو مدريد وجميعهم يملكون تشكيلات افضل منا».

وتعتبر انجح صفقة لفياريال الابقاء على لاعب الوسط ماركوس سينا المتألق في كأس اوروبا الاخيرة مع اسبانيا.

وسيفتقد اشبيلية الذي عجز عن التأهل الى دوري الابطال، لسيدو كيتا والفيش والدانماركي كريستيان بولسن المنتقل الى يوفنتوس الايطالي، واكتفى الفريق الاندلسي باستقدام لاعب الوسط الارجنتيني الدو دوشير الذي سيواجه فريقه القديم راسينغ سانتنادر غدا.

ويحاول فالنسيا حامل لقب الكأس نسيان موسمه الماضي الذي انهاه عاشرا، وهو يعول على مدربه الشاب يوناي ايميري (36 عاما) القادم من الميريا.

وحافظ فالنسيا الذي يستقبل مايوركا اليوم، على دافيد فيا هداف كأس اوروبا الاخيرة والجناح الخارق دافيد سيلفا المطارد من ابرز اندية القارة وبينهم مانشستر يونايتد الانكليزي الذي عرض 20 مليون جنيه استرليني مقابل خدماته، لكنه مدد عقده حتى 2013 مع فالنسيا.

من جهته يخوض ريال مايوركا المباراة بدون هداف الموسم الماضي الدولي دانيال غويزا المنتقل الى فنربخشة التركي.

ويبدو اتلتيكو مدريد جاهزا للمنافسة، بعدما عزز صفوفه بالمدافع التشيكي توماس اويفالوسي من فيورنتينا الايطالي وجوني هيتينغا من اياكس امستردام الهولندي والحارس غريغوري كوبيه من ليون الفرنسي.

وسينضم هؤلاء الى المهاجمين الارجنتيني المتألق سيرجيو (كون) اغويرو والاورغوياني دييغو فورلان، ومعهم سيحاول اتلتيكو تحسين مركزه الرابع، وهو يبدأ مشواره باستقبال ملقة العائد غدا، منتشيا بعد تأهله الى دوري ابطال اوروبا.

وفي باقي المباريات، يلعب اسبانيول مع بلد الوليد اليوم، واتلتيكو بلباو مع الميريا وريال بيتيس مع ريكرياتيفو وخيخون مع خيتافي غدا.

إيطاليا

يتطلع نادي الانتر الى البقاء متربعا على عرش كرة القدم الايطالية وان يصبح اول فريق يحرز لقب الدوري الايطالي اربع مرات على التوالي منذ تورينو في اربعينيات القرن الماضي، وذلك عند انطلاق الـ(سيري أ) في نسخة 2008-2009 اليوم.

وفي وقت سعت فيه اندية المقدمة لتدعيم صفوفها داخل المستطيل الاخضر، تمكن الانتر حامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة، من ابرام ابرز صفقة عندما اتى بالمدرب (الشقي) البرتغالي جوزيه مورينيو الذي سيحمل الشعلة بدلا من روبرتو مانشيني المقال من منصبه.

ويحل الانتر ضيفا على سمبدوريا اليوم في مباراة صعبة سيحاول فيها مهاجم الاخير الدولي انطونيو كاسانو دك شباك البطل الذي سيطر على المواسم الاخيرة، مع العلم ان بطولة 2005-2006 التي احرزها أتت بعد اسقاط يوفنتوس الى الدرجة الثانية بسبب فضيحة التلاعب الشهيرة.

ورغم شهرته الواسعة التي اكتسبها مع بورتو البرتغالي وتشلسي الانكليزي، الا ان (المدرب الاستثنائي) مطالب بالالقاب، ليس المحلية فقط انما الاوروبية، والتي يبحث عنها الـ(نيراتزوري) منذ عقود طويلة.

ودعم مورينيو وسطه بالغاني سالي مونتاري من بورتسموث الانكليزي والبرازيلي اليساندرو مانسيني من روما، كما انتهت اعارة البرازيلي ادريانو، ويحاول النادي منذ فترة استقدام البرتغالي الموهوب ريكاردو كواريسما من بورتو.

وتمكن الانتر من احراز اللقب الافتتاحي هذا الموسم عندما فاز في الكأس السوبر على حساب روما 6-5 في ركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 الاسبوع الماضي.

وعما اذا كان فريقه سيلقى منافسة من قبل ميلان، يوفنتوس وروما، قال (ايبرا) لصحيفة «غازيتا ديللو سبورت»: «يعجبني فيورنتينا ايضا، لكن الجميع سيكون وراءنا.. الانتر هو الافضل».

وتتجه الانظار الى ميلان الذي دعم صفوفه بالبرازيلي رونالدينيو من برشلونة الاسباني والاوكراني اندريه شيفتشنكو العائد من تشلسي الانكليزي بعد موسمين مخيبين امضاهما في العاصمة لندن.

ورغم المسيرة الناجحة التي يجرها كل من رونالدينيو وشيفتشنكو خلفه، الا ان الثنائي عانى كثيرا، فتحول البرازيلي من معجزة كروية الى لاعب احتياطي منبوذ في صفوف برشلونة وشبح لنجم البرازيل السابق، في حين اصبح الهداف الاوكراني لاعبا عاديا امام المرمى وغير مهاب من مدافعي الفرق الاوروبية.

ولن يشارك ميلان بطل اوروبا 7 مرات في مسابقة دوري الابطال بعدما تراجع الى المركز الخامس الموسم الماضي في ترتيب الدوري، بعد انطلاقة بطيئة لم يحرز فيها اي فوز في مبارياته السبع الاولى.

وضم الـ(روسونيري) الظهير الدولي جانلوكا زامبروتا من برشلونة ايضا، وتمكن من اقتناص الفرنسي ماتيو فلاميني من ارسنال الانكليزي ليلعب الاخير دورا رئيسا في وسط الملعب الى جانب اندريا بيرلو والهولندي كلارنس سيدورف.

ويبدو مركز الحراسة الاضعف في تشكيلة ميلان رغم عودة المخضرم كريستيان ابياتي بعد تنقله بين اندية يوفنتوس تورينو واتلتيكو مدريد الاسباني، ويتوقع ان يكون الحارس الرقم واحد امام الاسترالي زيليكو كالاتش والبرازيلي ديدا.

ونظرا لارتفاع معدل الاعمار في خط دفاعه والاصابات التي لحقت باليساندرو نيستا والجورجي كاخا كالادزي، قام المدرب كارلو انشيلوتي بضربة معلم عندما حصل على خدمات قلب الدفاع السويسري فيليب سنديروس (23 عاما) بالاعارة من ارسنال لمدة عام.

وسيكون الاعتماد مرة جديدة على صانع الالعاب البرازيلي كاكا، الى جانب مواطنه الوجه الشاب باتو في خط الهجوم الذي استعاد ماركو بورييللو.

ويحوم الشك حول مشاركة كاكا في المباراة الافتتاحية لميلان امام بولونيا الصاعد غدا على ملعب (سان سيرو) لعدم شفائه تماما من اصابة في ركبته.

ونجح يوفنتوس الذي يشرف عليه المدرب المخضرم كلاوديو رانييري في جذب البرازيلي اماوري من باليرمو ولاعب الوسط الدانماركي كريستيان بولسن من اشبيلية الاسباني، ليقوي حظوظه على جبهتي الدوري ودوري ابطال اوروبا، وهو يحل ضيفا على فيورنتينا القوي في ختام المرحلة غدا في واحدة من اقوى مباريات المرحلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى