مكين يفجر مفاجأة باختيار حاكمة الاسكا لمنصب نائبة الرئيس

> دايتون «الأيام» جيف ميسون :

>
فجر الجمهوري جون مكين مفاجأة أمس الجمعة باختيار حاكمة الاسكا ساره بالين لشغل منصب نائب الرئيس ليضيف شخصية مغمورة سياسيا الى بطاقته الرئاسية يمكن ان تساعده في اجتذاب اصوات النساء.

وبالين (44 عاما) محافظة تتولى للمرة الاولى منصب حاكم الاسكا ولها اراء قوية مناهضة للاجهاض وسجل من الاتجاه المحافظ في الاصلاح والناحية المالية وتنظر الى واشنطن بعيون من ليسوا جزءا منها.

وقال مكين وسط هتافات حشد ضم 15 الفا من مؤيديه في دايتون بولاية اوهايو "هي بالضبط من احتاجه. هي بالضبط من يحتاجه هذا البلد لمساعدتي في مكافحة نفس سياسات واشنطن القديمة الخاصة بي اولا وبالبلد ثانيا."

وجاء اختيار بالين في حين كانت التوقعات تتركز على قائمة لاسماء اكثر خبرة وشهرة مع اجتذاب سناتور اريزونا للاضواء السياسة بعيدا عن منافسه باراك اوباما بعد يوم من قبول اوباما ترشيح الحزب الديمقراطي له لخوض انتخابات الرئاسة امام حشد ضم 75 الف مؤيد يلوحون بالاعلام في ملعب لكرة القدم في دنفر.

وقالت بالين التي انضم اليها على المنصة زوجها وعائلتهما "سناتور.. يشرفني اختياري لأكون رفيقتك في الانتخابات. سيشرفني ان اخدم بجوار الرئيس القادم للولايات المتحدة."

واضافت بالين وهي لخمسة ابناء تتراوح اعمارهم بين 18 عاما وخمسة اشهر " المهمة واضحة.. في الايام السبعة والستين القادمة سآخذ حملتنا الى كل جزء من بلدنا ورسالتنا للاصلاح لكل ناخب من كل خلفية في كل حزب سياسي او بدون حزب على الاطلاق."

وتابعت "كحاكمة تصديت للسياسات القديمة كالعادة." وتابعت "هذه لحظة تظهر فيها اهمية المبدأ والاستقلال السياسي."

وسيواجه مكين وبالين اوباما ورفيقه جو بايدن الذي اختاره لمنصب نائب الرئيس في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية يوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وجاء الاختيار بعد ايام من التكهن بشأن قرار مكين مع استبعاد اغلب الاسماء المعروفة مثل حاكم ماساشوستس ميت رومني وحاكم مينيسوتا تيم بولنتي على مدى الساعات الاربع والعشرين الماضية.

وسبق ان عملت بالين رئيسة لبلدية مدينة واسيلا في الاسكا وهي غير معروفة تقريبا على المستوى القومي. ويمكن ان يضر ذلك بانتقادات مكين لاوباما سيناتور ايلينوي الذي يخدم في الكونجرس لأول مرة حيث يقول انه يفتقد الخبرة اللازمة لمعالجة امور البيت الابيض.

لكنها يمكن ان تساعده في اجتذاب اصوات مؤيدي هيلاري كلينتون المستائين بعدما خسرت سناتور نيويورك معركة مريرة مع اوباما في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي.

واشارت بالين الى انجازات كلينتون والديمقراطية جيرالدين فيرارو التي اصبحت عام 1984 اول امرأة ترشح لمنصب نائب الرئيس عن حزب كبير.

وقالت "تركت هيلاري 18 مليون شقا في اعلى واقسى سقف زجاجي في امريكا" مشيرة الى 18 مليون صوت حصلت عليها كلينتون في الانتخابات التمهيدية.

واضافت "اتضح ان نساء امريكا لم ينتهوا بعد.. ويمكننا ان نحطم السقف الزجاجي مرة واحدة وللابد."

ويمثل اختيار بالين مخاطرة بالنسبة لمكين بالنظر الى افتقارها للخبرة على المستوى القومي لكن سجلها في الاسكا سيساعده في تعزيز رسالته الاصلاحية.

وكونت بالين سمعة كاصلاحية في ولاية منيت حديثا بفضائح فساد.

وانتخبت عام 2006 لتصبح اول امرأة تشغل منصب حاكم الاسكا. وهي ايضا رياضية مغرمة بالرياضة وستبث شبابا وحيوية في البطاقة الانتخابية. ويكمل مكين اليوم عامه الثاني والسبعين وسيصبح اكبر شخص يتولى الرئاسة للمرة الاولى اذا فاز في انتخابات نوفمبر.

وسرعان ما دارت المساجلات بين الحملتين حول ايهما اكثر خبرة.. سناتور ايلينوي الشاب الذي يخدم في الكونجرس لأول مرة ام حاكمة الاسكا الشابة التي تتولى المنصب لأول مرة.

وقال بيل بيرتون المتحدث باسم اوباما "اليوم وضع جون مكين رئيسة البلدية السابقة لمدينة يسكنها تسعة الاف شخص وخبرتها في السياسة الخارجية معدومة على مسافة قيد انملة من الرئاسة." واضاف انها ستعمل على ابطال حقوق الاجهاض وستواصل السياسات الاقتصادية للجمهوريين.

وردت جيل هازلبيكر المتحدثة باسم مكين قائلة "انها جرأة كبيرة من حملة اوباما ان تقول ان الحاكمة بالين ليست مؤهلة لتكون نائبة للرئيس. ان لديها سجلا من الانجازات.. ببساطة لا يمكن للسناتور اوباما ان يجاريه."

وهنأ اوباما وبايدن في بيان مشترك بالين على اختيارها.

وقال البيان "انها علامة مشجعة اخرى على ان الحواجز القديمة تسقط في حياتنا السياسية." واضاف البيان "رغم اننا نختلف بوضوح بشأن افضل الطرق لقيادة هذا البلد للامام فان الحاكمة بالين شخصية مثيرة للاعجاب وستضيف صوتا جديدا قويا لهذه الحملة."

وفي حالة الفوز ستصبح بالين اول امرأة تشغل منصب نائب الرئيس الامريكي لتضيف عنصرا تاريخيا اخر لسباق رئاسي حافل بانجازات غير مسبوقة. واوباما (47 عاما) هو اول اسود يرشحه حزب امريكي رئيسي لمنصب الرئاسة.

ونادرا ما يكون لاختيار نائب الرئيس اثر كبير على السباق الرئاسي. وستلتقي بالين مع بايدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في مناظرة في اكتوبر تشرين الاول.

ويفتتح مكين والجمهوريون مؤتمرهم القومي يوم الاثنين.

وهاجم اوباما في خطاب قبوله للترشيح امس مكين وربطه بالسياسات الجمهورية للرئيس جورج بوش. وقال ايضا ان مكين بعيد عن المشاغل اليومية للامريكيين.

ويتساوى اوباما ومكين حاليا في استطلاعات الرأي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى