وزيرة خارجية جورجية: تدخل روسيا سيناريو يمكن ان يتكرر في القوقاز

> اسطنبول «الأيام» ا.ف.ب :

> اكدت وزيرة الخارجية الجورجية ايكا تكيشيلاشفيلي أمس الأحد في اسطنبول ان الهجوم الروسي على جورجيا سيناريو يمكن ان يتكرر في القوقاز، لا سيما في اوكرانيا، مستبعدة حوارا مع روسيا في المدى القصير.

وصرحت الوزيرة في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها التركي علي باباجان ان "العدوان العسكري الروسي الذي استهدف دولة جورجيا الصغيرة يمكن ان يتكرر في بلد اخر في المنطقة مثل اوكرانيا".

واضافت تكيشيلاشفيلي التي تجري زيارة عمل الى تركيا "طالما لم تخرج روسيا الاتحادية من جورجيا ولم تطبق اتفاق وقف اطلاق النار بالكامل، لا تستطيع بلادي الدخول في حوار معها".

وتتبادل روسيا وجورجيا الاتهامات بالتسبب في النزاع بينهما الذي انتهى بهجوم روسي واسع النطاق في 8 اب/اغسطس على القوات الجورجية بعد محاولتها استعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية.

وسحبت موسكو الجزء الاكبر من قواتها بعد اتفاق لوقف اطلاق النار، لكنها ابقت على مواقعها المتقدمة في الاراضي الجورجية في "منطقة عازلة" لم تحدد حدودها وتعددت التفسيرات بشانها.

واتهمت الوزيرة الجورجية موسكو بممارسة "سياسة توسعية" وناشدت المجتمع الدولي دعم "وحدة الاراضي الجورجية التي يجب عدم المساس بها".

من جهته دعا باباجان اطراف النزاع الى السعي "لابقاء قنوات الحوار مفتوحة".

وذكر في هذا الاطار اقتراح انقره وضع قاعدة للتعاون والاستقرار في منطقة القوقاز التي تشمل جورجيا، تركيا، روسيا، اذربيجان وارمينيا.

ووصفت وزيرة الخارجية الجورجية الفكرة بانها "ايجابية" لكنها اعتبرت ان المسالة الطارئة في الوقت الحاضر بالنسبة الى بلادها هي انسحاب القوات الروسية منها.

وينتظر وصول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء الى اسطنبول للقاء باباجان، الذي سيتطرق مجددا الى اقتراح القاعدة القوقازية.

وقال وزير الخارجية التركي "عندما تصمت البنادق، يحين وقت الدبلوماسية".

وتربط تركيا علاقات وثيقة مع جورجيا المجاورة منذ استقلال الاخيرة لكنها ايضا شريكة مهمة لروسيا التي تمدها بالحصة الاكبر من استهلاكها من الغاز الطبيعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى