الامين العام يقول انه لم يحدث تقدم كاف حول المياه

> سرقسطة «الأيام» بول داي :

> قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون أمس الإثنين ان مليار شخص في انحاء العالم لا تتوفر لديهم مياه شرب نقية وان على الدول ان تعمل باجتهاد اكبر لتحقيق اهدافها بشأن تعزيز الصحة العامة.

وقال بان في خطاب امام مؤتمر دولي حول المياه في سرقسطة بشمال اسبانيا "هناك تقدم نحو تحقيق اهداف التنمية للالفية بالنسبة للمياه والصحة العامة لكنه تقدم غير كاف."

وتسعى هذه الاهداف التي وقعت عليها الدول الاعضاء في الامم المتحدة في عام 2000 الى خفض عدد الاشخاص الذين لا تتوفر لديهم مياه شرب نقية الى النصف بحلول عام 2015. ولكن قال الامين العام ان الانخفاض حتى الآن بلغ عشرة في المئة فقط نتيجة زيادة النمو السكاني والفقر المستمر.

وحصل حوالي 1.2 مليار شخص على مصادر محسنة للمياه منذ عام 1990 بينما توضح التقديرات ان تعداد سكان العالم سيصل الى تسعة مليارات نسمة من 6.5 مليار بحلول عام 2050.

وقال بان "سيكون لدى المجتمع الدولي والحكومات الوطنية والقطاع الخاص والقطاعات غير الهادفة للربح عملا كبيرا ليقوموا به من الآن وحتى عام 2015."

وقال ان تغير المناخ يزيد من صعوبة تحقيق الاهداف الخاصة بالمياه.

وقال "مع ارتفاع حرارة الارض سيواجه الاشخاص الذين يعتمدون على هطول الثلج والمنحدرات الجليدية في سلاسل الجبال العالية في اعادة ملء مواردهم المائية بواعث شديدة للقلق."

وقال بان أمس الأول ان زعماء العالم لا ينبغي ان ينتظروا حتى قمة كوبنهاجن المزمعة في عام 2009 لكي تضع اتفاقا حول تغير المناخ ليخلف بروتوكول كيوتو.

وقال ان التحديات الاخرى التي تواجهها جهود تحسين الحصول على المياه النقية تشمل مرافق المياه التي لا تتمتع بتمويل مستمر في العالم النامي وبطء حركة الاصلاح السياسي والمؤسساتي والنمو السريع للأحياء الفقيرة في المدن.

وكان بان قد ذكر من قبل ان التنافس على المياه كان سببا جذريا للصراع

المستمر منذ خمس سنوات في دارفور المعتقد انه ادى الى قتل 200 الف شخص وادى الى نزوح 2.5 مليون. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى