المسلمون الشيعة والسنة فى لبنان يتوحدون حول أول أيام شهر رمضان

> بيروت «الأيام» د.ب.أ :

> توحد غالبية المسلمين الشيعة والسنة فى لبنان أمس الإثنين ليس فى جبهة سياسية ولكن حول أول أيام شهر رمضان.

وقالت سيدة سنية من حى طارق جديدة الذى شهد اشتباكات بين الطائفتين فى شهر أيار /مايو الماضى "أخيرا اتفقنا على بدء الصيام فى نفس اليوم.".

ولكن غالبية الشيعة اللبنانيين الموالين لحزب الله وإيران سوف يبدأون صوم الشهر الكريم اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

ويأتى رمضان فى لبنان بينما يلاحظ تصاعد حدة التوتر بين الطائفتين خاصة فى شمال لبنان.

وقتل شيخ سنى أمس الأول وأصيب ثلاثة أشخاص فى اشتباك مسلح بين الطائفتين المتصارعتين فى قرية فى شمال لبنان.

وذكر مسئولون أنه اندلع إطلاق النار بين المسلمين السنة والعلويين فى قرية شيخ لار فى إقليم عكار الشمالى وعجز عمال الإنقاذ عن دخول القرية بسبب كثافة القتال فى وقت متأخر أمس .

وذكر المسئول أن الضحية يدعى عز الدين القاسم إمام المسجد فى قرية مجاورة,وقالت المصادر أن ثلاثة أشخاص آخرين أصيبوا فى إطلاق النار الذى استخدمت فيه الأسلحة الآلية والقنابل ذاتية الدفع واندلع بسبب خلاف بين القرويين.

كان 23 شخصا قد قتلوا فى حزيران /يونيو وتموز /يوليو ى معارك بين أنصار رئيس الوزراء فؤاد السنيورة السنة وخصومهم الذين تدعمهم دمشق من الطائفة العلوية التى تدعم حزب الله.

من ناحية أخرى أشتبك أنصار حركة أمل الشيعية الذين كانوا عائدين من اجتماع حاشد فى النبطية فى الجنوب فى معركة مسلحة مع بعض الشباب بالقرب من مسجد كورنيش المزرعة داخل العاصمة. وذكرت مصادر الجيش اللبنانى أن الجيش تدخل وأنهى سريعا الاشتباك الذى أسفر عن وقوع خسائر مادية فقط.

وقد أثارت التوترات الأخيرة المخاوف من أن الوضع الأمنى فى البلاد مازال هشا حتى بعد توصل الجماعات المتصارعة لاتفاق فى الدوحة فى أيار /مايو لإنهاء سبعة أيام من الاشتباكات الدامية أودت بحياة 82 شخصا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى