روسيا تقطع خط أنابيب للغاز إلى أوروبا

> برلين «الأيام» د.ب.ا:

> ذكرت صحيفة تصدر فى برلين مساء أمس الاثنين ان روسيا سوف تغلق خط أنابيب يامال للغاز الطبيعي الذي يزود أوروبا الغربية بالغاز أكثر من يوم هذا الأسبوع للقيام «بأعمال الصيانة الدورية».

وظهر التقرير بعد وقت قصير من قيام الاتحاد الأوروبي بتجميد محادثات الشراكة مع روسيا احتجاجا على عملياتها العسكرية فى جورجيا.

وقالت صحيفة برلينر مورجين بوست التي تصدر فى العاصمة الألمانية في موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت إن شركة جازبروم الروسية أخطرت العملاء أن أعمال صيانة تستغرق 30ساعة سوف تبدأ فى خط أنابيب يامال -أوروبا اليوم الثلاثاء وسوف يتبع ذلك تدفق الغاز بنصف المعدل المعتاد لمدة 24 ساعة.

وعلى الرغم من أن شركات الغاز الألمانية قالت إنها أول من سمعت عن أعمال الصيانة ، اصرت شركة جازبروم أن أعمال الصيانة كانت مقررة منذ الأشهر الستة الماضية من خلال الاتصال مع شركتى خط أنابيب وينجاز و يوروبول غاز.

ونقل الموقع الالكتروني للصحيفة عن متحدث باسم شركة جازبروم قوله «إننا نعلن عن أعمال الصيانة الآن حتى لايكون ذلك بمثابة أمر مفاجئ ولايسبب أي مشاكل سياسية».

وكانت برلين قد استبعدت تكهنات بأن روسيا قد تقطع إمدادات النفط التى تضخ عبر خط الأنابيب إلى أوروبا كجزء من ردها على الأزمة الجورجية.

وكانت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية قد ذكرت أن الكرملين سوف يأمر بقطع الإمدادات إلى بولندا وألمانيا عبر خط أنابيب دروخبا.

وقالت الصحافة البريطانية إن وقف الإمدادات في الماضي أرجع دائما إلى أعمال الصيانة الحيوية ولكن التوقيت انطوى على رسالة واضحة.

وتعتمد أوروبا الغربية بشكل كبير على النفط والغاز اللذين يتم ضخهما عبر خطوط الأنابيب من روسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى