إيران تنفي شراء صواريخ روسية

> طهران «الأيام» رويترز :

> نفت إيران أمس الإثنين شراء النظام الصاروخي الروسي المتطور المضاد للطائرات إس 300 بعد أن قالت مصادر دفاعية إٍسرائيلية إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد تتسلم شحنة الأسلحة بنهاية العام.

وقال خبراء غربيون وإسرائيليون إنه إذا حصلت طهران على بطاريات الصواريخ إس 300 فسيجعل ذلك أي ضربة على إسرائيل أو الولايات المتحدة للمواقع النووية الإيرانية أصعب.

وإيران في نزاع بشأن خططها النووية. وتقول الولايات المتحدة وإسرائيل إن طهران تريد تصنيع قنابل نووية بالرغم من نفي طهران. ولم تستبعد الولايات المتحدة وإسرائيل اتخاذ إجراء عسكري إذا فشلت الدبلوماسية في حل النزاع.

وأجاب حسن قشقاوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ردا على سؤال ما إذا كانت إيران اشترت صواريخ من روسيا بما في نظام النظام إس 300 قائلا "مثل هذا الأمر غير صحيح."

وقال أيضا في المؤتمر الصحفي "تعتمد قدرتنا الصاروخية والفنية تماما على القدرات العملية الإيرانية كما اتضح حتى الآن."

وأعلنت إيران إجراء اختبارات لاطلاق صواريخ مصنعة محليا يقول قادة عسكريون إنها ستستهدف المصالح الأمريكية وإسرائيل إذا تعرضت إيران لهجوم.

وكانت هناك تقارير متضاربة بشأن ما إذا كانت إيران اشترت نظام إس 300,وقال وزير الدفاع مصطفى محمد نجار العام الماضي إن روسيا وافقت على تسليم الصواريخ لإيران وفقا لعقد جرى توقيعه. ونفت روسيا مثل هذه الخطط.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية في يوليو تموز أن من غير المتوقع أن تحصل إيران على أي نظام مضاد للطائرات العام الحالي.

وتأتي هذه التصريحات بعد تصريحات لمصادر دفاعية إسرائيلية قالت إنها تتوقع أن تتسلم إيران الشحنة بنهاية عام 2008 .

وقال مصدر إسرائيلي إن من المتوقع أن تصل الشحنة الأولى من بطاريات إس 300 ببداية سبتمبر أيلول على أسرع تقدير غير أن الأمر قد يحتاج إلى ما بين ستة و12 شهرا لنشرها وجعلها صالحة للعمل.

ويقول خبراء غربيون إن العديد من الصواريخ الإيرانية وأسلحة أخرى تنتجها محليا تعتمد على أو هي نسخ جرى تحديثها من أسلحة تم شراؤها من دول أخرى مثل الصين وكوريا الشمالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى