تظاهرات في جورجيا واوروبا لادانة "العدوان الروسي"

> تبيليسي «الأيام» ا.ف.ب :

>
تشكلت سلسلة بشرية من عشرات الاف الاشخاص في جورجيا، وفقا لمسؤولين جورجيين، وتجمعات احتجاج في اوروبا ضد سياسة روسيا، بالتزامن مع انعقاد القمة الاستثنائية للاتحاد الاوروبي حول الازمة الجورجية الروسية.

وقال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي امام حشد كبير تجمع في ساحة الحرية في المحاور الرئيسية في تبيليسي ان "جورجيا موحدة اليوم اكثر من اي وقت مضى. هناك مليون شخص في شوارع" مدن جورجيا.

واضاف "سنعود الى ديارنا والى منازلنا" في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية في اشارة الى المنطقتين الانفصاليتين الجورجيتين اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما مما اثار استنكارا في الغرب.

وقدر مساعد وزير الخارجية غيغا بوكيريا باكثر من 300 الف عدد المتظاهرين في العاصمة الجورجية.

وتتزامن التظاهرات مع انعقاد القمة الاستثنائية في بروكسل التي دعت اليها الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي,وتريد القمة الخروج بموقف موحد حول طريقة معالجة الازمة الروسية الجورجية وخصوصا الموقف الواجب اتخاذه من روسيا.

وتتبادل روسيا وجورجيا الاتهامات بالتسبب في النزاع بينهما الذي اثاره هجوم روسيا في 8 اب/اغسطس على القوات الجورجية اثر قيام الاخيرة بهاجمة اوسيتيا الجنوبية لاستعادة السيطرة عليها.

وفي تبيليسي والمدن الجورجية الرئيسية، شكل المتظاهرون سلسلة بشرية تحت شعار "اوقفوا روسيا".

وفي غوري، شمال غرب تبيليسي، شارك 10 الاف شخص في التظاهرات بحسب شبكات التلفزيون المحلية. وفي بوتي على البحر الاسود شكل 15 الف شخص سلسلة بشرية في وسط المدينة حتى منفذها الشمالي حيث تحتفظ القوات الروسية بموقع قرب جسر فوق نهر ريوني بحسب المصدر ذاته.

وفي سجن كوتايسي في وسط البلاد شكل المعتقلون سلسلة بشرية بحسب مشاهد بثها تلفزيون "روستافي 2".

ونظمت تظاهرات مماثلة شارك فيها عشرات او مئات من الاشخاص في مدن اوروبية عدة منها لندن واثينا وبراغ وميلانو حسب ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس. وبثت قنوات التلفزيون الجورجية صورا لمتظاهرين في لوس انجليس وميونيخ وستوكهولم وبروكسل.

وفي بروكسل تظاهر عشرين شخصا قرب مقر الاتحاد الاوروبي للدفاع عن الحوار بين الدول الاعضاء ال27 وروسيا والتنديد ب"هيمنة الولايات المتحدة".

وحتى مساء اليوم (أمس) لم تكن قنوات التلفزيون الروسية قد بثت صورا للتظاهرات الجورجية.

واعلن القادة الاوروبيون تعليق المفاوضات الرامية الى توطيد العلاقات مع موسكو الى ان تنسحب القوات الروسية من جورجيا كما اعلن أمس الإثنين في ختام القمة الاوروبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى