سراج منير وأنور وجدي في فيلم (أمير الانتقام) 1949.. (صحفيات بلا قيود) تصدر كتابا عن الفساد وأنواعه وآلية مكافحته

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أصدرت منظمة (صحفيات بلا قيود) بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية MEPI كتاب (الفساد.. أنواعه وأسبابه وآليات مكافحته). ويتكون الكتاب من أربعمائة وخمسة وتسعين صفحة تتوزع على أربعة فصول.

وأشارت توكل كرمان رئيسة المنظمة، في مقدمة الكتاب، إلى أن تقاطع الفساد مع جرائم كغسيل الأموال وشبكات تجارة المخدرات والاتجار بالأشخاص وشبكات تمويل الإرهاب يجعل منه آفة تتجاوز آثارها المدمرة الحدود القطرية للبلاد، إلى دول وأقطار أخرى بعيدة. ويتحدث الفصل الأول في الكتاب عن أنواع الفساد وصوره و أسبابه والنتائج المترتبة عليه. بينما يعرض الفصل الثاني المعايير والأجهزة المحلية والإقليمية والدولية لمكافحة الفساد.

ويعطي نبذة موجزة للاتفاقيات والجهود الدولية لمكافحة الفساد، ومنها (اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مبادرة ستار، برامج الأمم المتحدة، البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، الإنتربول، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية، اللجنة المالية لمكافحة غسيل الأموال، برامج الدول المانحة لمكافحة الفساد).

كما يعرض نبذة عن الاتفاقيات والجهود الإقليمية لمكافحة الفساد مثل: (اتفاقية الأمريكيتين، اتفاقية القانون الجنائي، مبادرة ميثاق الاستقرار ضد الفساد ، بعض المبادرات العربية لمكافحة الفساد). وكذلك نبذه عن الأجهزة المحلية لمكافحة الفساد، وهي: (الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، هيئة مكافحة الفساد، مجلس النواب، القضاء).

كما يتحدث الكتاب عن جهود منظمات المجتمع المدني المحلية والإقليمية والدولية في مكافحة الفساد، والمنظمات الدولية مثل: (منظمة الشفافية العالمية، منظمة برلمانيين عالميين لمكافحة الفساد، مبادرة العدالة لمكافحة الفساد)، أما العربية فمثل: (المنظمة العربية لمكافحة الفساد، برلمانيون عرب ضد الفساد)، والمحلية كتحالف (صحفيون لمناهضة الفساد Yemen JAC) وبرلمانيون يمنيون لمناهضة الفساد يمن باك).

وتناول دور الصحافة في مكافحة الفساد، وحق الحصول على المعلومة ومجتمع المعرفة وأهميتهما في مكافحة الفساد، كما يعرض بصورة موجزة لكيفية قراءة التقارير المحلية والدولية، وتطرق إلى أهمية الصحافة الاستقصائية ودورها، والمهارات اللازمة لها كي تمارس دورا فاعلا في مكافحة الفساد، كما يعرض الكتاب للمهارات والأساليب اللازمة لصياغة تقارير صحفية خالية من التجريم.

يذكر أن الكتاب من إعداد الصحفي الأستاذ مجدي حلمي نائب رئيس المؤسسة المصرية لحقوق الإنسان، وإشراف وحدة مكافحة الفساد في منظمة (صحفيات بلا قيود).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى