تشيني يتهم روسيا بتأجيج النزاع الداخلي في جورجيا

> تشيرنوبيو «الأيام» ا.ف.ب:

>
اتهم نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني أمس السبت روسيا "بتأجيج" النزاع الداخلي في جورجيا وذلك خلال منتدى اقتصادي وسياسي يعقد في شمال ايطاليا.

وقال تشيني ان "القوات الروسية اجتازت حدودا معترفا بها دوليا للدخول الى اراضي دولة ذات سيادة. لقد اججت واذكت نزاعا داخليا وقادت اعمالا حربية من دون اي مراعاة لحياة البشر وذلك بقتل مدنيين والتسبب بهجرة جماعية لعشرات آلاف الاشخاص".

وكان تشيني يتحدث امام منتدى امبروسيتي المنعقد في تشيرنوبيو (شمال ايطاليا) والذي دعيت اليه شخصيات سياسية ودبلوماسية واقتصادية.

واوضح تشيني "كل هذا جرى ضد امة انتخبت حكومتها ديموقراطيا واتخذت توجها نحو الغرب".

وقال "يبدو ان سياسة روسيا تقوم على الرغبة في فرض ارادتها على الدول التي كانت خاضعة سابقا لسيطرتها" مضيفا "رغم ادراكها لمسؤولياتها لا تنهض روسيا بهذه المسؤوليات حتى الان. بل انها اتخذت الطريق المعاكس عبر الاعتراف باوسيتيا الجنوبية وابخازيا دولتين مستقلتين".

واتهم تشيني ايضا روسيا باستغلال نفوذها في قطاع الطاقة "في القوقاز وفي اسيا الوسطى وما بعدها كاداة مناورة لتحقيق اهدافها".

كذلك اتهم موسكو بتزويد "المقاتلين الارهابيين" في الشرق الاوسط بالاسلحة بصورة غير مباشرة.

وقال ان "روسيا باعت اسلحة حديثة لنظامي سوريا وايران. وجزء من الاسلحة التي باعها الروس لدمشق وصل الى ايدي مقاتلين ارهابيين في لبنان والعراق" مضيفا ان هذه المبيعات "تهدد فرص السلام والحرية في المنطقة".

ويختتم تشيني في ايطاليا جولة هدف من خلالها الى طمأنة حلفاء واشنطن في القوقاز وشملت اذربيجان وجورجيا واوكرانيا.

ومن المقرر ان يلتقي غداً الاثنين في روما الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو و بعد غد الثلاثاء رئيس الحكومة سيلفيو برلةسكوني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى