اخلاء 600 الف شخص في كوبا استعدادا لاعصار ايك

> هافانا «الأيام» ا.ف.ب :

>
ذكر مسؤولون انه تم أمس الأحد اخلاء اكثر من نصف مليون شخص من الساحل الشمالي الشرقي من كوبا تحسبا لاعصار ايك الذي ياتي بعد نحو الاسبوع من اعصار غوستاف الذي دمر غرب كوبا.

ويتوجه اعصار ايك، الذي وصف بانه "خطير للغاية" وتسبب بقتل 20 شخصا على الاقل في هايتي، ليضرب الجهة الشمالية الشرقية من كوبا ليل أمس الأحد.

وفي مقاطعة كاماغوي تم اخلاء 225 الف شخص كما تم اخلاء 150 الف شخص في سانتياغو دو كوبا، و108 الاف في هولغوين، فيما احتمى 120 الف شخص من بينهم 13 الف سائح في مقاطعة ماتانزاس الغربية على بعد 140 كلم شرق العاصمة هافانا.

وتم اخلاء 16 الف شخص اخرين من مقاطعة غوانتانامو، حسب السلطات، في الوقت الذي بدأت الامطار الغزيرة المصاحبة لايك في الهطول على الساحل الشرقي.

وطبقت الحكومة الشيوعية أمس الأحد الاستعدادات التامة للاعصار حيث جهزت المعدات الطبية والغذاء ومياه الشرب ومولدات الكهرباء والوقود.

ويعصف الاعصار بمنطقة الكاريبي من المحيط الاطلسي حيث صنف اعصارا من الدرجة الرابعة حاملا رياحا بسرعة 215 كلم في الساعة.

وعند الساعة 18:00 تغ أمس الأحد كان مركز العاصفة على بعد 155 كلم شرق غوانتانامو، حسب مركز الاعاصير القومي الاميركي.

كما يهدد الاعصار هافانا البالغ عدد سكانها 2،2 مليون نسمة بعد ان وضعت في حالة تاهب.

واجتاح الاعصار غوستاف الذي صنفت قوته في الدرجة الرابعة غرب كوبا قبل اسبوع بدون ان يوقع قتلى بحسب الحصيلة الرسمية، غير انه الحق دمارا واضرارا باكثر من 140 الف مبنى غرب الجزيرة، ورافقته رياح بسرعة وسطية قدرها 240 كلم في الساعة وصولا الى 350 كلم في الساعة، ما شكل رقما قياسيا بالنسبة لكوبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى