تشغيل المفاعل النووي الايراني يصل بحلول فبراير الى نقطة "اللاعودة"

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

> نقلت وكالتا ايتار تاس وانترفاكس الروسيتان للانباء عن مسؤول نووي روسي بارز قوله أمس الإثنين انه بحلول شباط/فبراير المقبل ستكون عملية تشغيل اول مفاعل في محطة بوشهر الايرانية النووية قد وصلت الى نقطة "اللاعودة".

وقال ليونيد ريزنيكوف رئيس شركة اتومستروي اكسبورت الروسية التي تعمل في بناء المحطة انه "بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وشباط/فبراير 2009 سيتم اتخاذ العديد من الاجراءات الفنية (...) التي ستجعل من عملية تشغيل اول مفاعل في بوشهر لا عودة عنها".

وقال انه توجه الى ايران مطلع الشهر الحالي للاطلاع على تقدم العمل في المحطة والاعداد للاجتماع المقرر في التاسع والعشرين من ايلول/سبتمبر في فيينا او موسكو بين مدير الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية (روساتوم) سيرغي كيريينكو ومدير منظمة الطاقة الذرية في ايران غلام رضا آغا زاده.

وكانت الشركة الروسية اعلنت في الربيع الماضي ان محطة بوشهر ستبدأ العمل في اقرب حد في نهاية العام 2009.

وتم تأخير بناء المحطة مرارا بسبب الخلافات حول طبيعة البرنامج النووي الايراني لان الدول الغربية بشكل خاص تتهم ايران باخفاء نشاط عسكري وراء الاستخدامات المدنية للمفاعل. وهو ما تنفيه ايران.

وكان من المفترض بدء تشغيل المحطة في خريف العام 2007 الا ان هذا الموعد ارجىء للعام 2008، واشار المسؤولون الروس الى مشاكل تمويل لدى الجانب الايراني الامر الذي نفته طهران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى