مخاوف أمريكية من حصول إيران على نظام الصواريخ الروسي.. خبراء:حصول إيران على الصواريخ سيجعل أي هجوم إسرائيلي أو أميركي أشد صعوبة

> واشنطن «الأيام» رويترز:

> علق مسؤول في البنتاجون أمس على الدرع الذي سيزيد صعوبة توجيه أية ضربة لإيران بالقول إن الولايات المتحدة تتوقع أن تحصل إيران على نظام الدفاع الروسي هذا العام.

وكان إريك إلدرمان وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسات يرد على أسئلة في جلسة بمجلس الشيوخ بشأن التقارير التي تفيد بأن إيران ستحصل قريبا على نظام دفاع صاروخي مضاد للطائرات من روسيا.

وأضاف إلدرمان متحدثا للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ «في حدود علمي.. أنا أصدق أن الصواريخ المشار إليها ستسلم بحلول نهاية العام». وأضاف «ولكن ذلك شيء نراقبه عن كثب.. إنها قدرة خطيرة للغاية ستثير قلقنا وقلق آخرين في المنطقة» وقال خبراء غربيون وإسرائيليون إنه إذا حصلت طهران على بطاريات صواريخ (إس 300) فإنها ستجعل أي هجوم صاروخي تشنه إسرائيل أو الولايات المتحدة أشد صعوبة.. ويعرف هذا النظام في الغرب باسم (إس.إيه. 20).

وتتهم الولايات المتحدة وجهات أخرى إيران بالسعي من أجل صنع أسلحة نووية تحت غطاء برنامج للطاقة النووية.. وترفض طهران هذا الاتهام.. وغذى هذه الخوف النووي والشعارات المعادية التكهنات ولاسيما في أسواق المال العالمية بأن خطورة حدوث مواجهة بين إيران والويات المتحدة أو إسرائيل تتزايد، ولم تستبعد الولايات المتحدة وإسرائيل شن عمل عسكري إذا أخفقت الجهود الدبلوماسية في حل النزاع.

وترددت تقارير متضاربة بشأن ما إذا كانت إيران ستشتري نظام (إس 300).

ففي العام الماضي قال وزير الدفاع مصطفى محمد نجار إيراني إن روسيا وافقت على تسليم إيران صواريخ في إطار تعاقد مبرم.

ولكن وزارة الخارجية الإيرانية نفت في وقت سابق هذا الشهر أن تكون إيران قد اشترت ذلك النظام الصاروخي.

وقال إلدرمان «قدمت روسيا كثيرا من الدعم العسكري التقليدي لإيران.

وبشكل عام أعتقد أن ذلك يساعد.. على غرار بعض مساعيهم الدبلوماسية». وفي الجلسة نفسها قال مساعد وزيرة الخارجية دان فرايد إن روسيا كانت شريكا بناء في جهودها الدبلوماسية التي لم تفلح حتى في الضغط على إيران من أجل وقف تخصيب اليورانيوم.

وتابع فرايد أن الويات المتحدة تأمل في مواصلة هذا العمل مع روسيا على الرغم من التوترات بشأن الحرب مع جورجيا.. ولكنه قال إن واشنطن لن تتخلى عن دعمها لسلامة أراضي جورجيا في سبيل إبقاء روسيا على موقفها فيما يتعلق بالتحدي النووي الإيراني.. وأضاف «من المؤكد أن من مصلحة روسيا العمل معنا.. إن إيران المسلحة نوويا ستكون تهديدا لهم».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى