البرادعي لن يرشح نفسه لولاية رابعة في رئاسة الوكالة الذرية

> فيينا «الأيام» ا.ف.ب:

> جاء في مذكرة ارسلت الى مجلس المدراء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الأربعاء ان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي لن يرشح نفسه لولاية رابعة في هذا المنصب عند انتهاء ولايته الحالية العام المقبل.

وجاء في المذكرة السرية التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها ان البرادعي المصري المولد والذي شغل هذا المنصب لثلاث ولايات متتاية منذ 1997 "لن يرشح نفسه لولاية جديدة".

وتم توزيع المذكرة التي تحمل تاريخ الخامس من ايلول/سبتمبر الى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتنتهي ولاية البرادعي الحالية في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2009.

والبرادعي الذي فاز بجائزة نوبل للسلام في العام 2005 لدوره كمدير عام للوكالة، امامه حتى الشهر المقبل لكي يقرر ما اذا كان سيترشح لولاية جديدة ام لا.

وبحسب المذكرة، سيحدد تاريخ 31 كانون الاول/ديسمبر كآخر مهلة لتقديم طلبات الترشيح على ان يتم انتخاب المدير العام الجديد للوكالة في حزيران/يونيو 2009 "كحد اقصى".

وكان ترشيح البرادعي في 2005 لولاية ثالثة اصطدم اول الامر بمعارضة من الولايات المتحدة التي اتهمته بمحاباة ايران في ملفها النووي المثير للجدل. لكن البرادعي حاز في المقابل على دعم العديد من الدول الاخرى الاعضاء.

وتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ 2003 في البرنامج النووي الايراني من دون ان تتمكن حتى الساعة من ان تجزم رسميا في ما اذا كان هذا البرنامج مدنيا حصرا كما تؤكد ايران ام يخفي جوانب عسكرية كما يؤكد الغرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى