قراصنة الصومال يطلبون 1.4 مليون دلاور مقابل سائحين فرنسيين

> نيروبي «الأيام» دانيال واليس :

>
خطف قراصنة صوماليون سفينة أخرى أمس الأربعاء وقالت منظمة ملاحية إن سائحين فرنسيين خطفا في البحر قبل نحو أسبوع يحتجزهما مسلحون يطالبون بفدية تزيد على 1.4 مليون دلاور.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن سفينة شحن كورية جنوبية اختطفت قبالة سواحل الصومال,وأضافت أن تسعة من أفراد طاقمها كوريون جنوبيون. ولم يكن لديها تفاصيل أخرى.

وعرف برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا الفرنسيين اللذين خطفا قبالة سواحل الصومال في الثالث من سبتمبر ايلول على أنهما جان ايف دين وزوجته برنارديت,وقال إن اليخت الفاخر الذي يملكانه يستخدم في اصطياد مزيد من الضحايا.

وقال البرنامج ومقره كينيا في بيان "تشير تقارير قادمة مباشرة من الصومال إلى أن الرهينتين أنزلا على الساحل الصومالي قرب ألو ... حيث اقتادتهما مجموعة من أفراد العصابة إلى مخبأ ناء في جبال سابو."

وأضاف أن الخاطفين يطالبون بفدية "تزيد على" 1.4 مليون دلاور لاطلاق سراح الرهينتين.

وتابع أنهم يطالبون أيضا بافراج عن ستة قراصنة من زملائهم اعتقلوا في المنطقة في ابريل نيسان خلال غارة نفذتها قوات خاصة فرنسية بطائرة هليكوبتر بعد خطف يخت فرنسي آخر.

وحذر البرنامج قائلا "العمليات البحرية أو التدخلات العسكرية ستعرض على ارجح حياة الرهائن للخطر."

واحتجز مسلحون صوماليون مدججون بالسح أكثر من 30 سفينة حتى ان هذا العام مما يجعل الممرات الملاحية في خليج عدن اخطر على مستوى العالم.

ويحتجز القراصنة حاليا عشر سفن للحصول على فدية وحوالي 130 من افراد الطاقم.

وقال برنامج مساعدة البحارة إن يخت الزوجين الفرنسيين الذي يبلغ طوله 24 مترا ويحمل اسم كار داس الرابع يستخدم حاليا لشن هجمات قرصنة جديدة.

وقال "ربما يستخدم كشرك لقتراب من يخوت أخرى تشتبه فيه او محاكاة أو إرسال اشارة بحدوث خلل في المحرك أو أي طواريء أخرى في البحر ليمكنهم بعد ذلك مهاجمة أي سفينة تقترب لتقديم المساعدة."

وقال البرنامج إن اليخت قد يرافقه زورق سريع أصغر يحمل طاقما من خمسة إلى سبعة من أفراد العصابة مسلحين ببنادق آلية وقذائف صاروخية.

ويتصاعد العنف في البحر مع انزلاق الصومال إلى أسوأ حالاته الامنية منذ 17 عاما ومعاناته من أزمة إنسانية مدمرة.

ويفتقر هذا البلد الفقير إلى حكومة فاعلة منذ اطاح زعماء فصائل بالرئيس السابق محمد سياد بري عام 1991. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى