زلزال قوي يضرب جنوب ايران ويسفر عن خمسة قتلى

> طهران «الأيام» سياوش قاضي :

>
ضرب زلزال بلغت قوته 1،6 على مقياس ريشتر أمس الأربعاء جنوب ايران قرب مدينة بندر عباس الساحلية الكبيرة واشارت اخر حصيلة الى سقوط خمسة قتلى و45 جريحا فقط رغم قوة الهزة.

وقال عبد الصاحب محمدي حاكم محافظة هرمزان (جنوب) للتلفزيون الرسمي ان "عدد الجرحى يصل الى 45 وللاسف قتل خمسة اشخاص".

وكانت الحصيلة السابقة تشير الى مقتل اربعة اشخاص واصابة 26 كلهم في جزيرة قشم الواقعة في مضيق هرمز جنوب الخليج ويبلغ عدد سكانها نحو مئة الف نسمة وكانت الاكثر تأثرا بالهزة على ما افاد عباس حسني مدير مركز ادارة حالات الطوارئ الطبية في البلاد.

واوضح حسني ان "الهزة ضربت خصوصا جزيرة قشم" و"كل القتلى سقطوا في قشم".

واضاف في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الطالبية (ايسنا) ان "كل الجرحى وقعوا في قشم وهم ينقلون الى بندر عباس في زوارق" موضحا ان خمسة من الجرحى في حالة خطرة.

وقال نائب مدير مرفأ بندر خمير عبد الكريم ستارة ان "بعض الابنية السكنية في المدينة وفي المناطق الريفية دمرت مما الحق اضرارا لكن ليس لدينا معلومات عن ضحايا".

وقع الزلزال عند الساعة 15:30 ت.غ.(الساعة 11:00 ت.غ.) وشعر به في كل ارجاء محافظة هرمزان وعاصمتها بندر عباس التي تبعد عشرات الكيلومترات عن قشم على ما ذكرت وكالة فارس نقلا عن شهود.

وتضم بندر عباس البالغ عدد سكانها 350 الفا قاعدة بحرية عسكرية كبيرة فضلا عن مصفاة للنفط لكنها لا تضم اي منشأة تعنى بتصدير النفط الايراني الى الاسواق الخارجية.

وقال مهدي زاري مدير المكتب الايراني الدولي للزلازل في كلام اوردته وكالة ايسنا ان "هزة قوتها 1،6 على مقياس ريشتر وقعت على عمق 14 كيلومترا ومركزها في منطقة قاشين" القريبة من مرفأ بندر خمير.

وقال حسين باقري رئيس قسم الكوارث الطبيعية في البلاد ان "مركز الهزة يقع بين عدة بلدات تقع على جزيرة قشم ومحيط بندر خمير" على ما ذكرت ايسنا.

وتضم المنطقة التابعة لبندر خمير الواقعة قبالة قشم 67 بلدة.

وكان المعهد الاميركي اليوفيزيائي الاميركي اعلن وقوع الهزة موضحا ان مركزها يقع على عمق 55 كيلومترا على بعد 53 كيلومترا غرب/جنوب غرب بندر عباس و98 كيلومترا شمال/شمال غرب خصب (سلطنة عمان).

وقال المسؤول عن قسم الكوارث الطبيعية في المحافظة ياسر حزبوي ان الاضرار المادية كبيرة في خمس بلدات.

واوضح ان "عملية ازالة الركام بدأت في عدة بلدات منكوبة" معلنا وصول خمس شاحنات مساعدات الى قشم.

وشعر بالزلزال في دبي حتى، على الجانب الاخر من الخليج. وقد تم اخلاء "مركز دبي المالي العالمي" (دي اي اف سي) احترازا فضلا عن ابنية في "مدينة الاعلام" و"مدينة دبي للانترنت".

وتضم منطقة هرمزان الايرانية منشآت بتروكيميائية كبيرة من دون ان يكون فيها اي من منشآت تصدير النفط الايراني الموجودة شمال الخليج على جزيرة خرج.

وتقع ايران على عدة تشققات في القشرة الارضية وتضربها هزات ارضية باستمرار.

ووقع آخر زلزال قوي في الرابع من تموز/يوليو في شمال البلاد وبلغت قوته 5 درجات ولم يوقع ضحايا.

وفي 26 كانون الاول/ديسمبر 2003، ضرب زلزال عنيف مدينة بم (جنوب شرق) موقعا 31 الف قتيل اي نحو ربع سكان المدينة، ومدمرا حصنا اثريا كان مصنفا بين روائع التراث العالمي. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى