الكبار يتعثرون في تصفيات كأس العالم بأمريكا الجنوبية

> عواصم «الأيام الرياضي» د.ب.أ:

> مني عملاقا كرة القدم الأمريكية الجنوبية منتخبا البرازيل والأرجنتين ، بتعادلين غير متوقعين أمام خصمين متواضعين ضمن التصفيات القارية المؤهلة لبطولة كأس العالم لعام 2010 بجنوب أفريقيا.

وعجزت البرازيل عن تحقيق نتيجة أفضل من التعادل السلبي أمام ضيفتها المتواضعة بوليفيا التي كانت تلعب بعشرة لاعبين فقط في ريو دي جانيرو مساء الأربعاء الماضي (صباح الخميس بتوقيت جرينتش) ، بينما سجلت الأرجنتين هدفا أعاد إليها الأمل قبل نهاية مباراتها أمام بيرو بثماني دقائق ، ولكن صاحبة الأرض تمكنت من إدراك التعادل في الثواني الأخيرة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع بالمباراة التي جرت في ليما.

وفي المباراتين الأخريين اللتين جرتا في وقت سابق ضمن تصفيات أمريكا الجنوبية ، حققت شيلي فوزا كبيرا على ضيفتها كولومبيا بأربعة أهداف نظيفة في سانتياجو لتتقدم على كولومبيا وأورجواي في ترتيب مجموعة أمريكا الجنوبية ، بينما واصلت الإكوادور صحوتها بتحقيق تعادل سلبي ثمين مع ضيفتها أورجواي في مونتيفيديو.

وبعد انتهاء جولة مباريات الأربعاء ، برزت قيمة الفوز الذي حققته باراجواي على ضيفتها فنزويلا في أسونسيون بهدفين نظيفين الثلاثاء الماضي.

فبعد الجولة الثامنة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم ، حافظت باراجواي على صدارتها لترتيب المجموعة برصيد 17 نقطة وتلتها البرازيل والأرجنتين وشيلي في المراكز الثلاثة التالية برصيد 13 نقطة لكل منهم.

وخلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم في أمريكا الجنوبية ، تلتقي جميع منتخبات القارة العشرة مع بعضها البعض في مباريات ذهاب وعودة.

ويتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى في الترتيب النهائي بالتصفيات إلى نهائيات كأس العالم مباشرة ، بينما يلتقي الفريق صاحب المركز الخامس مع ممثل لمجموعة كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى وجزر الكاريبي) في دور فاصل من مباراتي ذهاب وعودة.

وظهرت البرازيل من جديد بمستوى هزيل بعد ثلاثة أيام فقط من فوزها الكبير على مضيفتها شيلي 3/ صفر في سانتياجو الذي منح مدربها كارلوس دونجا راحة قصيرة من النقد اللاذع الدائم ، كان المدرب البرازيلي في أمس الحاجة إليها.

وكان إجناسيو جارسيا مدافع منتخب بوليفيا المنظم قد طرد في الدقيقة 53 من مباراة الأربعاء الماضي التي جرت على ستاد «إنجينياو» ، وذلك بسبب الخشونة مع روبينيو في خطأ وجد معلقو التليفزيون البرازيلي أنفسهم أن الحكم كان متعسفا عندما قرر طرد جارسيا بسببه.

ومع ذلك فقد نجحت بوليفيا في إبقاء نتيجة المباراة كما هي.

وكان واضحا على المنتخب البرازيلي بقيادة نجميه رونالدينيو وروبينيو افتقاده لأي مظهر إبداعي حيث أهين منتخب السامبا على أرضه ووسط جماهيره على يد بوليفيا ، التي مازالت في المركز الأخير بترتيب مجموعة أمريكا الجنوبية بتصفيات كأس العالم الحالية برغم تعادلها المفاجئ الأخير..وللجولة الخامسة على التوالي بتصفيات أمريكا الجنوبية ، فشل المنتخب الأرجنتيني في تحقيق الفوز في مباراته الأخيرة.

وفي مباراة شهدت نجاح بيرو في استثمار العمل الشاق وإخفاق نجوم الأرجنتين في التألق ، تقدم إستيبان كامبياسو للفريق الزائر قبل نهاية المباراة بثماني دقائق.

ولم يحتج لاعب خط وسط نادي إنتر ميلان الإيطالي لبذل مجهود كبير في دفع الكرة من تمريرة زميله فيرناندو جاجو العرضية إلى داخل المرمى البيروفي.

وكان من المفروض أن يغطي هذا الهدف على الأداء الضعيف الذي قدمه المنتخب الأرجنتيني بقيادة مدربه ألفيو باسيلي خاصة وأن نجمي الفريق ليونيل ميسي وسيرجيو أجويرو كانا بمفردهما تماما في المقدمة أغلب فترات المباراة.

ولكن في الكرة الأخيرة باللقاء ، بعد مرور معظم الوقت المحتسب بدلا من الضائع ، منح يوهان فانو لبيرو نقطة مستحقة من هذه المباراة..وكان هدف فانو قريب الشبه إلى حد كبير بهدف كامبياسو حيث سدد فانو الكرة من متابعة لتمريرة زميله خوان فارجاس العرضية من الجانب الأيسر للملعب.

واعترف مارتن ديميشيليس مدافع الأرجنتين بعد المباراة قائلا:

«لم نقدم أفضل عروضنا..وقد تعقد الوضع كثيرا الآن».

بينما عبر البيروفي فارجاس عن رأي الكثيرين عندما قال إن:«الأرجنتين لم تكن تستحق الفوز».

فيما قال لاعب خط وسط بيرو المخضرم نولبرتو سولانو:

«كانت الهزيمة في هذه المباراة ستؤلمنا كثيرا».

وبرغم هذا التعادل فقد بقيت بيرو في المركز التاسع بترتيب مجموعة أمريكا الجنوبية برصيد سبع نقاط.

وفي سانتياجو ، افتتح المدافع جونزالو جارا التسجيل لشيلي أمس الأول في الدقيقة 25 من المباراة ، وعزز المهاجم أومبرتو سوازو تقدم شيلي بتسجيل الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 38 .

وأضاف المدافع إسماعيل فوينتيس الهدف الثالث لشيلي بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني ، بينما سجل لاعب المباراة الأول ماتياس فيرنانديز الهدف الرابع الحاسم في الدقيقة 70 .. بينما لم تشهد مباراة أورجواي والإكوادور الكثير من الإثارة حيث أصيبت جماهير أورجواي بخيبة الأمل بعدما رأت منتخب بلادها يفرط في نقاط مهمة أمام خصم صاعد بقوة ربما يصبح ندا حقيقيا للفرق الكبرى في معركة التأهل لنهائيات كأس العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى