لافروف ومتكي يبحثان في الملف النووي في موسكو

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس الجمعة الى موسكو في زيارة عمل سيبحث خلالها في الملف النووي الايراني مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

ونقلت وكالة الانباء الروسية انترفاكس عن لافروف قوله قبل الاجتماع مع متكي "سنبحث الاتفاقات الموقعة على على مستوى عال، والتي برأيي تجد طريقها الى التطبيق بشكل جيد".

وتابع الوزير الروسي "في البداية سنبحث في التعاون الاقتصادي والتجاري وتطور العمل في مفاعل بوشهر النووي ثم في مواضيع اخرى".

واوضح لافروف ان الوضع في جورجيا سيكون ايضا موضع بحث بين الاثنين.

وكان رئيس شركة اتومستروي اكسبورت اعلن الاثنين ان بدء العمل في مفاعل بوشهر النووي سيصل "الى نقطة اللاعودة" في شباط/فبراير 2009.

وقال ليونيد ريزنيكوف انه "بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وشباط/فبراير 2009 سيتم اتخاذ العديد من الاجراءات الفنية (...) التي ستجعل من عملية تشغيل اول مفاعل في بوشهر لا عودة عنها".

وكانت الشركة الروسية اعلنت في الربيع الماضي ان محطة بوشهر ستبدأ العمل في اقرب حد في نهاية العام 2009.

وتم تأخير بناء المحطة مرارا بسبب الخلافات حول طبيعة البرنامج النووي الايراني لان الدول الغربية بشكل خاص تتهم ايران باخفاء نشاط عسكري وراء الاستخدامات المدنية للمفاعل. وهو ما تنفيه ايران.

وكان من المفترض بدء تشغيل المحطة في خريف العام 2007 الا ان هذا الموعد ارجىء للعام 2008، واشار المسؤولون الروس الى مشاكل تمويل لدى الجانب الايراني الامر الذي نفته طهران.

وتحاول ست دول كبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) منذ اكثر من سنتين اقناع طهران بتعليق البرنامج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى