مقتل 14 شخصا في اعمال عنف متفرقة في العراق بينهم فريق تلفزيوني من اربعة اشخاص

> بغداد «الأيام» مجاهد محمد :

>
اعلنت مصادر امنية عراقية أمس السبت مقتل 14 شخصا على الاقل في هجمات متفرقة في العراق بينهم اربعة صحافيين يعملون لحساب شبكة تلفزيون فضائية عراقية قتلوا في الموصل، وستة من قوات البشمركة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وقالت مصادر امنية عراقية ان "الشرطة العراقية عثرت على اربع جثث تعود لفريق عمل تابع لقناة الشرقية في الموصل، كانوا قد خطفوا قبل فترة قصيرة في حي الزنجيلي وسط المدينة"، موضحا ان "الجثث تعود لمراسل ومصورين وسائق".

ونعت القناة الفضائية التي يملكها الاعلامي العراقي سعد البزاز في بيان "كوكبة من العاملين سقطوا شهداء اليوم على ايدي قوى الظلام الغادرة التي تعبث بامن العراق وتكبل افواه الاحرار وتلاحق الاعلام الوطني المستقل والعاملين في كل مكان".

واوضحت ان "الضحايا هم مصعب محمود العزاوي مدير مكتب قناة الشرقية في الموصل والمصوران احمد سالم وايهاب معد والسائق قيدار سليمان".

واضافت ان هؤلاء "كانوا يؤدون واجبهم الوطني في تسجيل حلقات من برنامج +فطوركم علينا+ في منطقة الزنجيلي في الموصل أمس السبت عندما "اختطفهم مسلحون وقاموا بقتلهم".

واكدت القناة في بيانها "عزمها على الاستمرار في خطها المستقل ونهجها الوطني".

وافاد مصدر امني ان "فريق الشرقية كان مكونا من ستة اشخاص، بينهم مقدمة البرنامج التي كانت مع احد زملائها داخل احد المنازل اثناء وقوع الاختطاف، فنجيا ونقلا لاحقا الى اربيل".

و"فطوركم علينا" هو احد البرامج الرمضانية التي لاقت شعبية كبيرة في البلاد. ويقوم فريق من القناة في هذا البرنامج بزيارة احدى العائلات الفقيرة واعداد الافطار معها ويجري حوارا معها حول احوالها. وبعد ذلك تقدم القناة هدية للعائلة قد تكون اجهزة كهربائية اضافة الى مبلغ من المال.

وتبث "قناة الشرقية" الفضائية من مكتبها الرئيسي في دبي.

الى ذلك، اعلنت مصادر امنية واخرى كردية مقتل ستة من عناصر البشمركة بينهم قائد العمليات العسكرية في قضاء خانقين المتنازع عليه (شمال محافظة ديالى) ونجله أمس السبت في انفجار عبوة ناسفة.

وقال محمود سنكاوي ممثل الرئيس جلال طالباني في قيادة قوات البشمركة ان "الارهابيين قاموا بتفجير عبوة ناسفة في كمين لقوات البشمركة في منطقة ناو دورمان (غرب خانقين) ما اسفر عن مقتل ستة من البشمركة واصابة ستة اخرين".

واكد ان بين القتلى "العقيد ذو الفقار محمود قائد العمليات العسكرية ونجله الملازم هورمان".

ومحمود سنكاوي هو احد ابرز قادة البشمركة. وقد امضى اكثر من ثلاثين عاما في عمله مع الميليشيات الكردية التي كانت تحارب النظام السابق.

وكان قوته التابعة للواء 34 للبشمركة تنتشر في ناحية قرة تبة قبل ان تنسحب بطلب من الحكومة العراقية.

ويسود توتر بين الجيش العراقي والبشمركة في قضاء خانقين اثر دخول وحدات عسكرية عراقية مشاركة في عملية "بشائر الخير" الامنية في ديالى الى مناطق تابعة للقضاء حيث تنتشر البشمركة.

وطالبت القوات العراقية البشمركة بالانسحاب بعد انتفاء الحاجة اليها فانسحبت من مناطق القضاء وليس من خانقين ذاتها، الامر الذي يؤجج الاحتقان بين الطرفين.

كما يطالب الجيش الاحزاب الكردية باخلاء المباني الحكومية التي شغلها في 2003.

واعلنت مصادر عراقية عن مفاوضات تجريها الحكومة العراقية والاحزاب الكردية للتوصل الى حل لازمة خانقين (170 كلم شمال شرق بغداد) يمر عبر انسحاب قوات البشمركة من داخل المدينة، لكن لم يتم التوصل الى اتفاق حتى الان.

وخانقين احدى المناطق المتنازع عليها التي يطالب الاكراد بضمها الى الاقليم لكنها تقع بعيدا عن حدوده الجنوبية في منطقة تضم خليطا قوميا وطائفيا.

وفي بغداد، اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل اربعة من قوات الامن العراقية بانفجار عبوة ناسفة قرب نقطة تفتيش مشتركة للشرطة الوطنية وقوات الصحوة شرق بغداد.

واوضحت المصادر ان "عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق انفجرت قرب حاجز للتفتيش للشرطة الوطنية في منطقة كامب سارة ما اسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة الوطنية واحد عناصر الصحوة".

واضاف المصدر ان "ثمانية اخرين اصيبوا بجروح بينهم خمسة مدنيين".

واشار الى ان التفجير وقع قرابة الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي (التاسعة ت.غ.)". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى