محمد عايش مدرب أهلي الحديدة:تدريب فريق بحجم الأهلي مسئولية كبيرة على عاتقي واللاعبون القدامى عادوا لأنهم يثقون بي بعكس من سبقني!!

> «الأيام الرياضي» محمد صبري:

> محمد عايش.. مدرب أهلي الحديدة حقق مؤخراً مالم يحققه من سبقه من مدربين مخضرمين بعد أن سقط فريق أهلي الحديدة لكرة القدم والذي كان يُلقب ببرازيل اليمن قبل حوالي خمسة مواسم إلى مكان لم يكن أي أهلاوي يتوقع أن فريقه سيصل إليه، وهو السقوط إلى الدرجة الثانية ثم الثالثة.. ثم الوصول إلى ما يسمى تصفيات المحافظات!!

بن عايش والذي عمل لفترات طويلة في تدريب الفئات العمرية بالنادي الساحلي استلم مهمة تدريب الفريق الأول وتمكن من الصعود به إلى الدرجة الثالثة ومن ثم الثانية.. وحالياً يعد العدة لتجهيز الفريق وتأهيله لدوري الأضواء..«الأيام الرياضي» حاورت الكابتن محمد عايش..نموذج المدرب الشاب الواثق من قدراته..والناجح في عمله.. فتابعوا السطور التالية التي تحدثنا فيها عن أمور كثيرة تهم الفريق الكروي الأول بنادي الأهلي الساحلي:

* في أول تجرية حقيقية لك في التدريب حققت مع فريق أهلي الحديدة التأهل إلى الدرجة الثانية..كيف ترى هذه التجربة؟

- صحيح أنها تجربة صعبة وكبيرة بالنسبة لي، فأن تدرب فريقاً بعراقة أهلي الحديدة وما يمتلكه من قاعدة جماهيرية هو أمر ليس بالسهل، ولكن بحمد الله وفقت في الصعود بالفريق إلى الدرجة الثانية بعد معاناة كبيرة لأنك عندما تدرب فريقاً بحجم الأهلي فإنك يجب ان تكون قادراً على تذليل كل الصعاب أولاً، وأن تثق بقدراتك الفنية ثانياً، وتعمل على تقييم عملك وما قمت به أولاً بأول، خاصة بعد أن ترك الكثير من اللاعبين ناديهم، ونعمل على إعادة بناء فريق يلبي طموحات الجماهير الأهلاوية.

* بالفعل..نادي أهلي الحديدة ناد كبير وعريق..وتدريبه يمثل مسئولية كبيرة وثقلا على كاهلك.

- نعم، فكما قلت لك فإن تدرب الفريق الأول بنادي أهلي الحديدة هو مسئولية كبيرة ويجب أن تعمل بكل صدق وأمانة وإخلاص وأن تعمل بشكل مستمر.

* كيف بدأت عملك الفني مع الأهلي؟

- بدأنا تدريجياً..فأول ما قمت به كان البحث عن لاعبين أكفاء لكل الفئات العمرية بالنادي، وبعد ذلك تم تكوين الفريق الأول من خلال الانتقاء والاختيار الجيد للاعبين ومعرفة مواطن الضعف والقوة بالفريق ووضع برنامج فني متكامل لتقييم ما نقوم به ونسلمه لإدارة النادي.

* هناك لاعبون قدامى رفضوا العودة للعب مع الأهلي لعدة مواسم متتالية مثل سليمان الهجام وإيهاب هبه ومحمد دن، والآن يلعبون معك..بأي طريقة تمكنت من إقناعهم بالعودة؟

- صحيح أن هناك لاعبين رفضوا العودة لعدة أسباب أهمها عدم وجود ثقة بين هؤلاء اللاعبين والأجهزة الفنية التي تعاقبت على تدريب الفريق، والمشكلة ليست إدارية كما نسمع، وفور استلامي للفريق الأول قمت بالجلوس مع هؤلاء اللاعبين واستمعت إليهم ووجدت أنهم يكنون الولاء والحب لناديهم، وأبدوا ندمهم لما حدث للفريق الذي عاشوا فيه أياما جميلة..فأنا وثقت بهم وهم وثقوا بي وأعلنوا استعدادهم لخدمة ناديهم فكانت العودة.

* ماذا عن محترفي الفريق المحليين والأجانب.. هل سيستمرون مع الفريق؟

- أتمنى أن يستمر جميع اللاعبين الذين ساهموا في الصعود إلى الدرجة الثانية..أما عن المحترفين النيجيريين فقد جددنا تعاقدنا معهما لأنهما ساهما بشكل ملحوظ في عودة الفريق، وهما لاعب الوسط فاستس ايجيكي والمدافع كريستوفر.

* هل هناك من محترفين آخرين في الطريق سواء محليين أو أجانب؟

- هناك مفاوضات مع بعض اللاعبين المحترفين والمحليين، ولكن حتى الآن لا توجد اتفاقات نهائية، وستتضح الرؤية بعد عيد الفطر المبارك بإذن الله.

* بصراحة شديدة..كيف وجدت تعامل إدارة النادي معك؟

- منذ تكليفي لتدريب الفريق الأول بالنادي والإشراف على قطاع الناشئين والشباب وإدارة النادي ممثلة برئيس النادي الأخ علي الشحاري ونائبه الأخ عادل السقاف ملتزمة بتوفير كل متطلبات الفريق لكرة القدم بالنادي وتعمل بجد وثقة معي بهدف إعادة الفريق للدرجة الثانية ومن ثم عودته لمكانه الطبيعي بين الكبار من خلال إعادة الثقة بي لتدريب الفريق في الدرجة الثانية، وإن شاء الله نتوفق في هذه المهمة.

* ماذا عن برنامجك الإعدادي خلال الفترة المقبلة؟

- قمت بعمل برنامج تدريبي متكامل للفريق بدءاً من مرحلة الإعداد البدني لكل مرحلة، العام والخاص والمهاري والخططي، مع مباريات تجريبية يتم على ضوئها الدخول إلى فترة المنافسات ويستمر برنامج الإعداد 80يوماً يقسم على مراحل الإعداد.

* هل قدمت شروطاً أو طلبات معينة لإدارة النادي في ما يخص المرحلة المقبلة؟

- ما طلبته من إدارة النادي في المرحلة المقبلة هو أن نقف جميعاً مع هذا الفريق الرائع والحفاظ عليه مع البحث عن لاعبين جيدين للتعاقد معهم للمرحلة المقبلة في الدرجة الثانية لتلبية طموحات جماهيرهم الوفية وإعادة الزمن الجميل للنادي وأن يسعدوا إدارتهم الوفية التي عاشت مع هذا النادي وحققت معه البطولات والإنجازات، وهي الآن تبحث استكمال الحلم من خلال بناء منشأة استثمارية ستخدم الأجيال القادمة من أبناء النادي.

* في رأيك..هل الفريق قادر على التأهل إلى الدرجة الأولى لمجرد وصوله إلى الدرجة الثانية..أم أن الأمر يحتاج إلى وقت في رأيك؟

- بصراحة فبعد كل المعاناة التي مررنا بها في الدرجة الثالثة فإننا يجب أن نستريح قليلاً، ولكن استراحة محارب كما يقال، وعلينا الإعداد الجيد للمرحلة المقبلة، فالفريق يحتاج الكثير من العمل والبناء دون عشوائية للعودة إلى الدرجة الأولى، وهو قادر على ذلك في ظل وجود إدارة طموحة ولاعبين جيدين، وأهلي الحديدة مكانه الطبيعي بين الكبار.. والدرجة الأولى ليست بغريبة عليه.

* كلمة أخيرة؟

- أتمنى من جماهيرنا الوفية مساندة الفريق في منافساته المقبلة، وأشكرك وأشكر «الأيام الرياضي» الرائدة في مجال عملها.

البطاقة الشخصية

< الاسم: محمد عايش محمد

< تاريخ الميلاد: 1979م

< الحالة الاجتماعية: عازب

< المؤهل الدراسي: بكالوريوس إدارة أعمال.

< المؤهل التدريبي: حاصل على شهادتي B و C من الإتحاد الآسيوي لكرة القدم، وشهادة من الإتحادين الإنجليزي والأوروبي (Level 2) المستوى الثاني، بالإضافة إلى عدة شهادات محلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى