اعتبر انعقاد مؤتمر الرابطة في عدن رد جميل للمدينة.. السيد عبدالرحمن الجفري لـ «الأيام»:لحج هي الأحق تاريخيا وحضاريا بأن تكون لها جامعة

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> اكد السيد عبدالرحمن الجفري رئيس حزب رابطة أبناء اليمن (رأي) أن لحج تستحق إقامة جامعة فيها منذ عقود.

وكان رئيس حزب (رأي) يرد على سؤال لـ«الأيام» حول رأيه بشأن قرار إنشاء جامعة في لحج، وقال: «كان هناك مشروع للرابطة في الخمسينات لإنشاء مدرسة ثانوية وجامعة لحج، ولكن للأسف أجهض.. فلحج هي الأحق تاريخيا وحضاريا وجذورا بأن تكون لها جامعة، فهي أهل لذلك.. لحج كانت السباقة في إرسال البعثات التعليمية إلى الخارج واستقدام البعثات العربية ـ بالذات المصرية والسودانية ـ للتدريس في لحج، فهي صاحبة سبق وأولوية في هذا الأمر».

وعن وضع المدرسة المحسنية، قال السيد عبدالرحمن الجفري «إن هذه المدرسة جرح في القلب، لايوجد أحد في هذه البلدة الطيبة لحج المحروسة بل في كثير من محافظات الجمهورية من جيلنا أو الجيل الذي من قبلنا ومن بعدنا إلا وللمحسنية إحسان عليه، وبالتالي أن نترك هذه المدرسة في وضعها الحالي فهذا للأسف جرم، خاصة أن المدرسة المحنسية غنية، ورحم الله من أسسها الأمير محسن، فقد ترك لها أوقافا تكفيها وتزيد وتصرف عليها وتزيد، فيفترض أن ترمم وتعاد إلى هيكلها القديم الجميل المعماري الراقي، فمن الممكن أن تصبح متحفا تعليميا لو أنها تستمر مدرسة بنفس الاسم تخليدا لذكرى من أسسها للإحسان». وعن أسباب اختيار عدن لانعقاد مؤتمر الرابطة التاسع، قال رئيس حزب (رأي) إن «عدن هي التي تأسست فيها الرابطة، أفلا نرد الجميل لعدن.. عدن التي احتضنت الرابطة إلى أن خرجنا، ولايوجد سوى مكتب في عدن وفي حضرموت إلى الستينات». وأضاف السيد عبدالرحمن الجفري، رئيس حزب رابطة أبناء اليمن (رأي): «إن عدن هي الأساس، منبع الحركة الوطنية، وهي التي احتضنت الحركة الوطنية وتحملت بسبب ذلك كل المصائب، سواء كان من الاستعمار أم بعد الاستقلال.. فعدن أرض النور».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى