أثناء زيارة رئيس مجلس الشورى لمحطة الحاويات في عدن ورصيف ميناء المعلا.. مدير المنطقة الحرة: نتمنى أن يكون عام 2009 عاما للاستثمار في عدن

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
أكد الأخ عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى أهمية الوصول بميناء عدن للحاويات إلى مرحلة تقديم الخدمات المتكاملة التي تتمتع بها الموانئ المتطورة في العالم، معبرا عن تفاؤله بمستقبل الشراكة القائمة بين الميناء وشركة موانئ دبي العالمية. جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها رئيس مجلس الشورى ظهر أمس إلى ميناء الحاويات في عدن، وقال رئيس مجلس الشورى خلال لقائه المعنيين: «إننا متفائلون بوجود شركة موانئ دبي العالمية في عدن، وبالأثر الإيجابي لدورها في تنشيط حركة الملاحة الدولية بميناء عدن».

وأكد الأخ رئيس مجلس الشورى على أهمية تطوير المنطقة الحرة، والعمل على تحقيق التكامل المفترض بين الميناء ومطار عدن الدولي، فضلا عن إعادة تنشيط خدمة الحوض العائم، الذي ينبغي أن يمثل أحد الأهداف المهمة للشراكة القائمة مع موانئ دبي العالمية، لخلق آلاف فرص العمل والفرص الاقتصادية الأخرى.

واستمع رئيس مجلس الشورى من رئيس مؤسسة موانئ خليج عدن ومدير المنطقة الحرة في عدن ومدير عام ميناء عدن للحاويات إلى شرح عن التطورات التي يشهدها ميناء الحاويات بعد توقيع عقد إدارة الميناء مع شركة موانئ دبي العالمية، وعن مراحل الاتفاقية وأهمية كل مرحلة.

وأفاد رئيس المؤسسة أن «الاتفاقية تقضي تأسيس الشركة المشتركة التي ستنهض بإرساء الشراكة بين المؤسسة وشركة موانئ دبي العالمية وبإدارة ميناء الحاويات بعوائد جيدة وبنسبة 50 بالمئة لكل من المؤسسة وشركة موانئ دبي». وقال: «إن انتقال إدارة الميناء من المؤسسة إلى الشركة المشتركة سيتم في غضون الثلاثة الأسابيع القادمة بمشيئة الله تعالى».

وقال أيضا: «سيجري وفقا لعقد الشراكة تطوير الميناء على مرحلتين، الأولى تستمر خمسة أعوام والثانية تبدأ بعد اثني عشر عاما، حيث سيتم خلال المرحلة الأولى زيادة 400 متر في طول رصيف الميناء وزيادة سعة الميناء ليصل إلى 900 ألف حاوية، فيما تستهدف المرحلة الثانية البلوغ بسعة الميناء إلى مليون و500 ألف حاوية، وتعميق الميناء إلى 17 مترا لاستقبال الجيل الثاني من موانئ الحاويات».

وأفاد رئيس مؤسسة موانئ خليج عدن أن «حجم مناولة الحاويات من المقرر أن يتجاوز سقف الـ 500 ألف حاوية خلال العام الحالي 2008». كما أفاد رئيس المؤسسة بأن «عمر الاتفاقية 25 سنة، وهي مرتبطة بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، فإذا لم تستكمل المرحلة الأولى في وقتها المحدد ربما تسقط الاتفاقية».

من جانبه قال د.عدنان عمر الجفري محافظ عدن: «إن المهمة الأساسية الإستراتيجية هي الاتفاقية التي من المزمع توقيعها خلال شهر أكتوبر القادم، فاتفاقية مشروع تناول الحاويات لن يمتص البطالة، وهو مشروع غير مجد لمحافظة عدن».. مؤكدا على أهمية الإعداد والتهيئة لميناء الحاويات والحوض العائم وكذا المنطقة الحرة لخلق مشاريع يعم خيرها المجتمع ككل وعدن بصفة خاصة.

وقال الأخ عبدالجليل الشعيبي رئيس المنطقة الحرة: «نتمنى أن يكون عام 2009 عاما للاستثمار في محافظة عدن بهدف خلق فرص عمل وإنشاء مشاريع استثمارية حقيقية».

إلى ذلك قام رئيس مجلس الشورى ومرافقوه بزيارة لرصيف ميناء الحاويات بالمعلا، حيث استمع من مدير الأرصفة بالميناء القبطان عادل حمود إلى شرح عن نشاط الميناء والخدمات التي يقدمها، في ظل التطور الذي يشهده على مستوى مناولة الحاويات واستقبال سفن الشحن من مختلف الأحجام.

رافقه بهذه الزيارة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرزاق علي حُمّد ووزير الثقافة الدكتور محمد أبوبكر المفلحي ووزيرة حقوق الإنسان الدكتورة هدى البان والأخ عبدالكريم شائف الأمين العام للمجلس المحلي وعدد من قيادة محافظة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى