الجفري: نحن مع الحراك السلمي للمطالب المشروعة

> عدن «الأيام» خاص:

> ألقى السيد عبدالرحمن بن علي الجفري رئيس حزب الرابطة (رأي ) محاضرة مساء أمس الأول في قاعة المعلا بلازا، نظمها القطاع النسوية في الرابطة حول (رؤية الرابطة للمواطنة السوية الهادفة إلى تحقيق معادلة المواطنة السوية المتساوية بالعدالة والديمقراطية والتنمية)، مؤكدا أن رؤية الرابطة للمواطنة السوية لابد لها من آليات لتنفيذ هذه المعادلة التي تنقسم إلى إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية.

وأضاف:«ليس هناك خلاف في موضوع الإصلاحات السياسية، ولكن الخلاف في التفاصيل وآليات الإصلاحات الشاملة وأهمها اللامركزية»، مؤكدا أن «فخامة رئيس الجمهورية يؤكد على أن تتحول المحافظات في عام 2010 إلى حكومات محلية فكل النظريات في العالم تدعو إلى اللامركزية».

وأوضح أن «نظام الحكم نظام لا مختلط ولا رئاسي ولا برلماني، وبعد دراسة كل الأنظمة وجدنا أن أنسب الأنظمة هو الرئاسي».

وأشار إلى أن «حزب الرابطة وصل إلى تآلف بين الدين والدولة الحديثة بمختلف أركانها وأن كل الجرائم والأخطاء ناتجة عن غياب مفهوم المواطنة السوية التي تعتبر أوسع وأشمل وأعمق من المواطنة المتساوية».

وأوضح أن «المساواة الحقيقية هي رفع مستوى حياة الناس وليست المواطنة المتساوية أو المجردة تحمل نفس الأضلاع التي تقوم عليها الدولة الحديثة المتمثلة في العدالة في توزيع الثروة ، الديمقراطية المحققة للتوازن في المصالح والتنمية الشاملة والمتوازية في مجمل نواحي الوطن». كما تطرق إلى التطرف وقال: «علينا أن ندرس تاريخنا البعيد عن الغلو والتكفير، ورفض التنوع يعتبر رفضا لحكمة الله في تنوع مخلوقاته».

كما تحدث عن نظام المجلسين والقضاء والخدمة المدنية والإعلام، مؤكدا على أن «الجيش والأمن لابد أن تكون مؤسسات وطنية غير مسيسة».

وقال:«تتم مناقشتنا في جانب الانتخابات لكن لا يناقشوننا في قانون الانتخابات».

مؤكدا أن «أي حزب لا يحلم بالوصول إلى الحكم بطرق مشروعة يتحول إلى جمعية خيرية».

وأوضح أن «موقف الرابطة واضح، فنحن مع الحراك السلمي للمطالب المشروعة».

كما تحدث عن الأهمية الدينية والتاريخية لليمن والمقومات التي يمتلكها، وأهمها الاعتدال في التوجه الديني.

كما تطرق إلى الأهمية الاقتصادية وقال: «تعتبر اليمن أهم موقع في العالم لتصدير النفط، وهو موقع يعطينا حكمة ووزنا أمام العالم، فبلادنا تبعد 4 أميال بحرية عن خط الملاحة العالمي، وعدن مازالت مطلوبة كميناء حر يراد لها أن تقوم بدور سنغافورة التي قامت بعد أن ماتت عدن كبديل».

ثم فتح باب النقاش والمداخلات من قبل المشاركين من منظمات المجتمع المدني.

حضر المحاضرة الأختان زهرة صالح رئيسة القطاع النسائي و فاطمة مريسي عضو المجلس المحلي رئيسة اتحاد نساء اليمن فرع عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى