لـكـى لا نـخـطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> الحكمة يمانية والإيمان يمان ..الأخ طه الحبيشي يسأل: أيهما أصح (يمانِ) أم (يماني) أو (يمني) بإثبات (ياء) النسب؟. يجيب عن هذا السؤال ابني وصديقي الباحث المدقق عبدالناصر النخعي.

كتب يقول: «كان الوجه والقياس أن النسب إلى اليمن يكون بصيغة (يمني)، ولكن المتبع في باب النسب ماسُمِعَ عن العرب، وهو من الأنساب التي خالفت قياس الصرفيين، كما قالت العرب في النسب إلى (الرّي): (رازي)، وفي النسب إلى (مرو): (مروزي)، والذي حدث في صيغة النسب إلى اليمن أنهم جعلوا الألف عوضا من إحدى اليائين، فالاسم الذي يُنسب إليه تلحقه ياء مشددة، إحدى اليائين عُوِّض عنها الألف والثانية أخذت حكم الاسم المنقوص فقيل (يمانٍ).

وقد وردت شواهد كثيرة في ذلك منها:

1- قوله صلى الله عليه وسلم: «الإيمان يمانٍ».

2- قول امرئ القيس:

لمن طلل أبصرته فشجاني ××× كخط زبور في عسيب يمانِ.

3- قول أبي نواس:

إن السماح يمانِ.

4- قول المتنبي:

ومجدي يدل بني خندق* ××× على أن كل كريم يمانِ.

شكرا للأخ طه ولابني وصديقي عبدالناصر النخعي.

* خندق: اسم لأم العرب، يقال للعرب بني خندق.

حلقة نقاش متمِّيزة

برعاية مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان الذي مقره (تعز) أقيمت حلقة نقاش حول المشاركة الشعبية في إعداد الموازنة في ساحة البيت الثقافي للشباب والطلاب بخورمكسر - عدن، وكان ذلك في يوم السبت 13 سبتمبر 2008.

وقُدِّمت في حلقة النقاش ورقتان واحدة عنوانها: (الموازنة العامة أهميتها وأهدافها)، والثانية عنوانها: (المشاركة الشعبية في إعداد الموازنة). وقد أثرَتِ المناقشات من جانب الفتيات ومن جانب الشباب والضيوف ما قدمته الورقتان، وقد فتحت الأسئلة أبوابها لمزيد من المعرفة. لقد كانت حقا حلقة نقاش متميزة وفريدة وذات نوعية خاصة.

إلى: كمال الدين محمد

أسعدت كثيرا بعودتك إلى ساحة الثقافة والإبداع لتحتلَّ مكانك الذي ظل شاغرا زمنا. حاولت التواصل معك عبر هاتف المنزل، ولكن لم أوفق. أهلا بك أيها المبدع.

الفنان خالد السعدي

من مقر إقامته في المهجر تواصل معي الفنان المبدع خالد السعدي هاتفيا مهنئا بشهر رمضان المبارك، وقد وعد بلقاء قريب. أسعدت كثيرا بهذه المكالمة، كما أسعدت بأن علمت- أيها العزيز- أنك مواظب على قراءة عمود (لكي لانخطئ).

رمضان كريم وعيد سعيد مقدما، ولك مني جزيل الشكر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى