اكتشاف تصدير حليب ملوث لخمس دول بينها اليمن بعد وفاة ومرض أطفال صينيين ومن بنجلاديش

> بكين «الأيام» د.ب.أ:

> أعلنت وزارة الصحة الصينية أمس أن ثلاثة أطفال رضع توفوا بعد ما شربوا حليبا مجففا ملوثا، بينما مرض 6244 رضيعا آخرين بدرجات متفاوتة.

وذكرت الحكومة الصينية أن شركتين صينيتين كانت الاختبارات قد أثبتت وجود منتجات حليب ملوث بهما صدرت حليبا مجففا إلى خمس دول بما فيها اليمن و بنجلاديش.

وقال وزير الصحة شين جو في مؤتمر صحافي إن 4917 رضيعا أصيبوا بعوارض طفيفة لكن 1327 آخرين مايزالون في المستشفيات، بينهم 158 يعانون من «اضطرابات خطيرة في الكلى»، وأضاف أن 94 طفلا من الـ158 المصابين باضطرابات خطيرة «في حالة مستقرة».

وتوفي حتى الآن ثلاثة من الأطفال الرضع بعد تناولهم هذا الحليب، واحد في شهره الخامس والثاني في الشهر الثامن.

وقال لي تشانجيانج رئيس الإدارة الحكومية لمراقبة الجودة والفحص والحجر الصحي إن شركتي سوكانج وياشيلي بدأتا سحب منتجاتهما من الحليب المجفف المرسلة أيضا إلى ميانمار وبوروندي وجابون.

وكان تقرير سابق قد ذكر أنه لم يعثر على أية آثار لمادة الميلامين بعد أن اختبر خبراء عينات من حليب شركة ياشيلي الذي كان مخصصا للتصدير. وقال لي للصحفيين إن مقر شركة سوكانج في مدينة كينجداو شرقي البلاد وشركة ياشيلي في إقليم جوانجدونج جنوبي البلاد، وأضاف أن الشركتين من بين 22 شركة عثرت الوزارة على حليب مجفف ملوث بالميلامين بها. وذكرت وسائل إعلام حكومية أن الشرطة في إقليم هيبي بشمال البلاد اتهمت أربعة أشخاص فيما يتعلق بأكبر حالة لحليب ملوث بالميلامين، واعتقلت 22 آخرين.

وذكرت شركة (آرلا) للمنتجات الغذائية أمس أنها أوقفت إنتاج اللبن المجفف في مشروع مشترك بسبب مخاوف من أن يكون ملوثا. وذكر بيتر توبورج المدير التنفيذي لشركة آرلا أنه صدرت أوامر بوقف الإنتاج بعد أن أظهرت اختبارات وجود آثار من الميلامين في لبن مجفف صنعته شركة مينجنيو الشركة النظيرة لشركة آرلا، وقال توبورج للصحفيين في مدينة هوهوت عاصمة إقليم منغوليا الداخلي «إنها مأساة مروعة وشديدة».

وقال توبياس وهلين المتحدث باسم شركة آرلا الذي يزور الصين أيضا للإذاعة السويدية إن الشركة «سحبت جميع المنتجات التي وصفت بأنها تحتوي على ميلامين».

وأضاف وهلين أن المجموعة ليس لديها فكرة حول كيفية إضافة مادة الميلامين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى