مانشستر يستهل حملة الدفاع عن اللقب بتعادل وعودة موفقة ليوفنتوس وبايرن بدوري الأبطال

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

>
استهل مانشستر يونايتد الانجليزي حملة الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بسقوطه في فخ التعادل أمام ضيفه فياريال الاسباني صفر-صفر أمس الاربعاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الخامسة ضمن الدور الاول.

وكان مانشستر يونايتد قد أحرز اللقب على حساب مواطنه تشلسي بركلات الترجيح 6-5 (بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي) في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب «لوجنيكي» في العاصمة الروسية موسكو.

وسجل يوفنتوس الايطالي وبايرن ميونيخ الالماني عودة موفقة إلى المسابقة القارية بفوز الاول على ضيفه زينيت سان بطرسبرغ الروسي بطل مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي والكأس السوبر الاوروبية 1-صفر، والثاني على مضيفه ستيوا بوخارست الروماني بالنتيجة ذاتها، وحقق ريال مدريد فوزا غير مقنع على باتي بوريسوف البيلاروسي 2-صفر، وعاد آرسنال الانجليزي بتعادل ثمين من كييف أمام دينامو 1-1.

في المباراة الاولى على ستاد «أولدترافورد» في مانشستر يونايتد وأمام 74944 متفرجا، وضع فياريال حدا للانتصارات المتتالية للشياطين الحمر على ملعبهم في المسابقة والتي بلغت 12 فوزا متتاليا بإرغامه على التعادل صفر-صفر.

وللمصادفة فإن فياريال كان آخر فريق ينتزع نقطة من مانشستر يونايتد على ستاد أولدترافورد عندما التقيا في الدور ذاته عام 2005 وانتهت المواجهة بالتعادل السلبي أيضا، ليحقق مانشستر يونايتد بعدها 12 فوزا متتاليا على ملعبه قبل أن يفرمله فياريال أمس.

وكان مانشستر يونايتد الطرف الافضل في المباراة بيد أن فياريال كان منظما بطريقة جيدة دفاعيا ونجح إلى حد بعيد في الحد من خطورة مهاجمي اصحاب الارض خصوصا الارجنتيني كارلوس تيفيز وواين روني.

وبدا جليا تأثر مانشستر يونايتد بالغيابات الكثيرة في صفوفه خصوصا لاعب الوسط مايكل كاريك والبلغاري ديميتار برباتوف بسبب الاصابة وبول سكولز بسبب الإيقاف والبرتغالي كريستيانو رونالدو الذي دفع به فيرغوسون في الشوط الثاني دون أن تتغير النتيجة والأمر ذاته بالنسبة إلى الويلزي راين غيغز.

وفاجأ فيرغوسون الجميع بإشراكه المدافع الواعد جوني إيفانز على حساب المدافع الصربي العملاق نيمانيا فيديتش وويس براون اللذين فضل الاحتفاظ بهما على مقاعد الاحتياط.

في المقابل خاض فياريال المباراة في غياب لاعب وسطه ماركوس سينا والمهاجم التركي نهاد قهوجي والإيطالي جوزيبي روسي.

ودفع فيرغوسون برونالدو مكان الكوري الجنوبي بارك جي سونغ لكن دون جدوى، قبل أن يشرك الويلزي راين غيغز مكان تيفيز دون أن تتغير النتيجة.

وفي المجموعة ذاتها، لم يكن حال سلتيك الاسكتلندي أفضل من مانشستر يونايتد وسقط بدوره في فخ التعادل أمام ضيفه البورغ الدنماركي.

ودشن يوفنتوس عودته إلى المسابقة القارية بعد غيابه عنها لمدة 3 مواسم، بفوز مستحق على زينيت سان بطرسبرغ بهدف وحيد سجله قائده الدولي اليساندرو دل بييرو في الدقيقة 76 من ركلة حرة مباشرة ضمن المجموعة الثامنة..ووضع يوفنتوس حدا لمغامرة زينيت أمام الفرق الكبيرة، حيث كان أذل بايرن ميونيخ في دور الاربعة لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي الموسم الماضي قبل أن يحرز لقبها، وفوزه على مانشستر يونايتد في الكأس السوبر الأوروبية مطلع الموسم الحالي.

وغاب يوفنتوس عن المسابقة الاوروبية العريقة اثر فضيحة الرشوى التي أودت به الى الدرجة الثانية قبل أن يصعد إلى الاولى الموسم الماضي ويحتل المركز الثالث..وفي المجموعة ذاتها، حقق ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة (9) فوزا غير مقنع على باتي بوريسوف بهدفين نظيفين.

وعانى ريال مدريد طيلة المباراة لهز شباك ضيوفه واكتفى بتسجيل هدفين فقط على الرغم من لعب الضيوف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 62 اثر طرد انري خاغوش..وأثمر ضغط ريال مدريد هدفا عندما هيأ غوتي كرة على طبق من ذهب الى المدافع سيرجيو راموس غير المراقب داخل المنطقة فتابعها بيمناه في الزاوية اليسرى للحارس (11).

وانتظر ريال مدريد الشوط الثاني لتعزيز تقدمه عندما مرر الدولي المالي محمدو ديارا، بديل الارجنتيني فرناندو غاغو، كرة بينية إلى راؤول داخل المنطقة فسددها بيسراه بقوة ارتدت من الحارس البيلاروسي وأحد مدافعيه لتتهيأ أمام فان نيستلروي الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (57).

وفي المجموعة السادسة، حذا بايرن ميونيخ حذو يوفنتوس ودشن عودته الى المسابقة بفوز ثمين على مضيفه ستيوا بوخارست 1-صفر.

وغاب النادي البافاري عن المسابقة الموسم الماضي بعدما فشل في حجز بطاقته إليها، وفي المجموعة ذاتها، فرط فيورنتينا الايطالي في فوز في المتناول على مضيفه ليون الفرنسي وأرغم على التعادل 2-2.

وفي المجموعة السابعة، أنقذ المدافع الدولي الفرنسي وليام غالاس فريقه آرسنال الانجليزي وصيف بطل عام 2006 من الخسارة أمام دينامو كييف الأوكراني بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 88.

وكان دينامو كييف في طريقه إلى تحقيق فوزه الثالث على التوالي على آرسنال في كييف بعد الاول 3-1 عام 2003 و2-1 عام 2006، عندما تقدم بهدف لمهاجمه الدولي الغيني اسماعيل بانغورا في الدقيقة 64 من ركلة جزاء ارتكبها بحقه المدافع الفرنسي بكاري سانيا، بيد أن غالاس نجح في إدراك التعادل عندما استغل هجمة منسقة بدأها التوغولي إيمانويل أديبايور الذي مرر كرة في الجهة اليمنى إلى ثيو والكوت فمررها بدوره عرضية حاول أديبايور متابعتها داخل المرمى لكن تسديدته كانت ضعيفة لتجد غالاس الذي أكملها داخل المرمى (88).

وفي المجموعة ذاتها، حقق بورتو البرتغالي فوزا مستحقا على فنربغشه التركي 3-1.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى