سوريا تزود حزب الله بمعلومات تجسس روسية

> القدس «الأيام» رويترز :

> قال ضابط عسكري كبير أمس الجمعة ان اسرائيل تعتقد ان روسيا تنقل معلومات مخابرات تجمعها عن الدولة اليهودية الى سوريا وبطريقة غير مباشرة الى مقاتلي حزب الله في لبنان.

أدلى بهذه التصريحات الكولونيل رام دور رئيس أمن المعلومات في القوات المسلحة لصحيفة يديعوت احرونوت اسرائيلية.

وجاءت هذه التصريحات في توقيت حساس في العقات مع موسكو في ضوء محادثات بشأن شراء اسلحة روسية مع سوريا ومشاركة شركة روسية مملوكة للدولة في بناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية يران في بوشهر على ساحل الخليج.

وشكت روسيا بدورها بشأن مبيعات اسلحة اسرائيلية وتقديم تدريب لجورجيا التي خاضت معها موسكو حربا استمرت خمسة ايام في الشهر الماضي بشأن اقليم اوسيتيا الجنوبية.

وقال دور لصحيفة يديعوت احرونوت وهو يصف سفن التجسس الروسية التي ترسو في سوريا وافراد الروس الذين قال انهم يخدمون في محطات التنصت الكترونية في الجانب السوري من مرتفعات الجون التي تحتلها اسرائيل "تقييمي هو ان منشآتهم تغطي معظم اراضي دولة اسرائيل."

وقال دور "السوريون يتبادلون معلومات المخابرات التي يقومون بجمعها مع حزب الله والعكس بالعكس. هذا امر نعرفه ننا نعرف كيفية تركيب صورة عاكسة بالمرآة تبين لنا ما هي معلومات المخابرات التي يعرفها العدو بشأننا."

ولم يتسن على الفور اتصال بمسؤولين في موسكو للتعقيب.

ونفت موسكو تزويد سوريا أو ايران بأي دعم يمكن ان يعزز قدراتهما الهجومية وفي السنوات اخيرة عرضت استضافة اجتماعات قمة اسرائيلية عربية جراء محادثات سم.

وتتجنب اسرائيل بصفة عامة توجيه اللوم عنية لروسيا. ويقول محللون انها تشعر بالقلق من ان مثل هذا النقد يمكن ان يضر بجهود اجتذاب موسكو لغاء مبيعات اسلحة لسوريا أو اضعاف تأييدها لفرض عقوبات من امم المتحدة تهدف الى حرمان ايران من وسائل صنع قنبلة نووية.

ومنيت اسرائيل بانتكاسات مفاجئة في حربها عام 2006 مع جماعة حزب الله حيث ألقى قادة عسكريون اسرائيليون باللوم على حصول الجماعة معلومات مخابرات واسلحة روسية.

و يقدم حزب الله معلومات عن معداته العسكرية وتنفي ايران وسوريا تزويد الجماعة باسلحة.

ووفقا لصحيفة يديعوت احرونوت تعتقد اسرائيل ان الروس يتجسسون عليها "حتى تصيبهم التغييرات المهمة في المنطقة بالدهشة. انهم مشغولون باستقرار في الشرق اوسط."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى