تجاوزت المئة مليون دولار : تعاقدات خيالية في الدوري الإماراتي للمحترفين

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف ب :

>
محمد كالون انضم إلى قافلة نجوم الدور ي الإماراتي
محمد كالون انضم إلى قافلة نجوم الدور ي الإماراتي
انطلقت النسخة الأولى من دوري المحترفين لكرة القدم في الامارات أمس الجمعة بحلة جديدة مع التحول من الهواية الى الاحتراف ووسط حركة انتقالات غير مسبوقة شهدت تسجيل أرقام قياسية في سوق التعاقدات.

وكان الشباب أحرز الموسم الماضي لقب آخر دوري للهواة، في حين هبط الامارات الى الدرجة الثانية وصعد عجمان والخليج..ويشكل الدوري الجديد الاختبار الأهم لرابطة دوري المحترفين الذي يبدأ من موسم 2009-2008 ولمدة عشر سنوات على أن تنظم أربع بطولات، هي الكأس السوبر التي احرز الاهلي لقبها الاحد الماضي بفوزه على الشباب 1/صفر، ودوري المحترفين وكأس الرابطة ودوري الرديف..وتنحصر مهام الاتحاد الاماراتي لكرة القدم في الاشراف على دوري الدرجة الاولى (الدرجة الثانية سابقا) وبطولات الفئات السنية.

وأطلقت رابطة دوري المحترفين الكثير من الوعود الطموحة بالوصول بالكرة الاماراتية الى العالمية، وخدمة المنتخبات الوطنية ودفع الاندية للتخلي عن الدعم الحكومي وتحويلها الى شركات خاصة.

وسيشهد الدوري تغييرات عدة على صعيد القوانين والامور التنظيمية، وسيكون من اهم التعديلات الجديدة حق الاندية في تسجيل 5 لاعبين أجانب في كشوفاتها (ثلاثة للفريق الاول وإثنان للرديف تحت 23 عاما) على أن يشارك ثلاثة لاعبين فقط في المباراة الواحدة.

أما التطور الابرز هذا الموسم فتمثل بالارقام المالية الضخمة التي دفعتها الاندية للتعاقد مع لاعبين أجانب ومحليين، حيث تجاوزت الأرقام المعلنة حاجز 100 مليون دولار، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الدوري الإماراتي الذي انطلق عام 1973.

جماهير الوصل متفائلة بـ 11 صفقة للموسم الجديد
جماهير الوصل متفائلة بـ 11 صفقة للموسم الجديد
وزادت المبالغ التي دفعت للاعبين الجدد عن 100 مليون دولار على اعتبار ان معظم الاندية لا تعلن عادة عن الارقام المالية لتعاقداتها، ليصبح الدوري الاماراتي ضمن الأغلى عربيا.

وأسهم قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بإسناد شرف تنظيم الامارات لكأس العالم للاندية في نسختي 2009 و2010 في تسابق الاندية الكبيرة على التعاقد مع لاعبين مميزين أملا في الفوز بلقب الدوري والمشاركة لاحقا في البطولة العالمية.

وشهد سوق الانتقالات على صعيد اللاعبين الاجانب تسجيل أرقام قياسية، وكان أبرزها تعاقد نادي الجزيرة مع الدولي البرازيلي رافايل سوبيس مقابل 18،17 مليون يورو (نحو 25 مليون دولار)، والعين مع الدولي التشيلي خورخي فالديفيا من بالميراس البرازيلي) مقابل 17 مليون يورو (نحو 24 مليون دولار).

واستأثر اللاعبون البرازيليون بحصة الأسد بالنسبة للأجانب بوجود 14 لاعبا، مقابل ثمانية إيرانيين، وخمسة مغاربة وثلاثة نيجيريين، فيما توزعت الجنسيات الاخرى على مصر وسيراليون وتشيلي وأنغولا وزيمبابوي وغينيا بواقع لاعب واحد لكل دولة.

تغييرات جذرية

وشهدت صفوف نادي الشباب حامل اللقب تغييرا جذريا على صعيد اللاعبين الاجانب بتعاقده مع البرازيليين كارلوس ريناتو (من النصر) مقابل 7ر2 مليون دولار وماركوس أوسونساو (من الاهلي) مقابل 5ر2 مليون دولار، وموسى مجوي من زيمبابوي، وسجل الإيراني مهرداد اولادي في صفوف الرديف.

أما الجزيرة الوصيف فطغت عليه الصبغة البرازيلية عبر الثلاثي رافايل سوبيس من ريال بيتيس الاسباني، ولويس بايانو القادم من ريال مورسيا الاسباني أيضا 1ر3 مليون دولار، وروزاريوا مقابل 1،1 مليون دولار.

واستقدم الاهلي حامل لقب الكأس وبطل الكأس السوبر البرازيلي باري من غامبا أوساكا الياباني مقابل 5 ملايين دولار، وأبقى على مواطنه سيزار كليدرسون للسنة الثانية على التوالي، ودعم صفوفه أيضا بالمصري الدولي حسني عبد ربه من الاسماعيلي مقابل 5 ملايين دولار.

وأبقى الشارقة على لاعبه البرازيلي اندرسون هداف الدوري في الموسم الماضي، واستقدم مواطنيه روبرتو لوبيز وجان كارلوس، في حين نجح الشعب في التعاقد مع السيراليوني محمد كالون من موناكو الفرنسي مقابل 6ر1 مليون دولار، والغيني غدوين أترام مقابل 600 ألف دولار والمغربي مروان زمامة من هيبرنيان الاسكتلندي. وإضافة الى فالديفيا ضم العين البرازيلي دياز من الوصل مقابل 2ر1 مليون دولار، وأبقى على المغربي سفيان العلودي.

واتجه النصر إلى المدرسة الإيرانية بالتعاقد مع مهرزاد معدنجي من الشعب مقابل 5ر1 مليون دولار، ورضا عنايتي من نادي الامارات مقابل 1،1 مليون دولار ومحمد نصرتي من بيروزي الايراني مقابل 600 ألف دولار..وحافظ الوحدة على البرازيليين بنغا والكسندر باربوسا، واستقدم المغربي مراد العيني من الرجاء البيضاوي والتونسي كريم العواضي من النادي الافريقي، وضم البحريني عبدالله الدخيل من نادي المحرق لفريق الرديف.

أما الوصل فضم الايراني إيمان موب علي من الشباب مقابل 5ر1 مليون دولار،والعاجي زيكا جوي من بتروجيت المصري، وأبقى على البرازيلي الكسندر أوليفيرا..وتعاقد الظفرة مع لاعبي نادي الامارات السابقين الإيرانيين الدولي رسول خطيبي مقابل مليون دولار ومهدي رجب زاده، والنيجيري كينيث أكويغلادا من المبرة اللبناني مقابل 350 ألف دولار.

وضم عجمان الإيرانيين علي سامره من الشعب مقابل مليون دولار وجواد كاظميان من الشباب مقابل 1،1 مليون دولار، والمغربي عبد الحق آيت عريف من الغرافة القطري مقابل 800 ألف دولار..وأبقى الخليج على النيجيري عباس مويا واستقدم المغربي مراد الرافعي من فاس المغربي والأنغولي باتريك كازايدي من قوافل قفصة التونسي.

اللاعبون المحليون

وشهدت انتقالات اللاعبين المحليين حركة اعتبرت الأضخم في تاريخ كرة الإمارات، وكان العين الأنشط في هذا المجال بتعاقده مع 4 لاعبين هم الدوليان عبدالله مال الله من الامارات وسيف محمد من الشعب ودرويش أحمد من النصر ومهند العنزي من الظفرة مقابل 53 مليون درهم (نحو 4ر14 مليون دولار)، منها 6 ملايين دولار لمال الله وحده الذي أصبح أغلى لاعب إماراتي..وأجرى الجزيرة صفقات نوعية بضم الدوليين سبيت خاطر وهلال سعيد من العين ولاعب المنتخب الاولمبي خالد سبيل من النصر.

حضور عربي للمدربين

كان اللافت الطغيان العربي على الاجهزة الفنية في ظاهرة تسترعي الانتباه حيث يتواجد خمسة مدربين عرب هم التونسيان يوسف الزواوي (الشارقة) وسمير الجويلي (الخليج) والعراقي عبد الوهاب عبد القادر (عجمان) والمصري أحمد عبد الحليم (الوحدة) والسوري محمد قويض (الظفرة).. وأبقى الشباب على مدربه البرازيلي أنطونيو سيريزو، والأهلي على التشيكي إيفان هاسيك والعين على الألماني وينفريد شايفر والنصر على الصربي لوكا بوناتشيتش، في حين تعاقد الجزيرة مع البرازيلي ابيل براغا والوصل مع التشيكي ميروسلاف بيرانيك والشعب مع البلجيكي لوكا بيرزوفيتش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى