المستشفيات تضم نحو 13 ألفا في فضيحة الحليب بالصين

> بكين «الأيام» رويترز :

>
قفز عدد الاطفال الصينيين الذين نقلوا الى مستشفيات بعد تناولهم حليبا ملوثا الى نحو 13 الفا فيما استقال كبير مراقبي الجودة أمس الإثنين في أحدث محنة للصناعات الصينية.

وألقي باللوم في وفاة اربعة اطفال على حليب مجفف سام يسبب تكون حصوات في الكلى ومضاعفات مؤلمة كما حظرت عدد من الدول الاسيوية منتجات الالبان الصينية او سحبتها.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) في تقرير مقتضب ان لي تشانج جيانج كبير مراقبي الجودة في الصين استقال في ضوء القضية.

وقالت "لي هو اكبر مسؤول يسقط حتى الان في فضيحة منتجات الالبان الملوثة."

وقالت الوكالة ان زعيم الحزب الشيوعي في شيجياجوانج التي تقع بها مقر مجموعة سانلو محور الفضيحة تم ايضا فصله ليكون اخر مسؤول يفقد منصبه لسوء تعامله مع الحادث.

وقالت الوكالة ان الحكومة القت باللوم على المسؤولين المحليين للتاخر في الابلاغ عن مشكلة الحليب المجفف وتوصل تحقيق الى ان سانلو بدأت في تلقي شكاوي من العملاء بشأن الحليب منذ ديسمبر الماضي.

وقالت نقلا عن نتائج تحقيق رسمي "سانلو لم تبلغ (بالمشكلة) حكومة شيجياجوانج او السلطات المعنية ولم تتخذ اجراء علاجيا مما تسبب في انتشار الحادث أكثر فأكثر."

وقالت وزارة الصحة ان عدد الاطفال الذين ادخلوا الى المستشفيات بسبب الحليب المجفف الملوث بمادة الميلامين الصناعية الكيماوية ارتفع من 6244 طفلا اعلن عنهم في وقت سابق الى 12892 منهم 104 في حالة خطيرة.

وغادر المستشفى بالفعل 1500 كما تلقي ما يقارب 40 الفا مصابين باعراض اخف علاجا اكلينكيا ومشورة" قبل التوجه الى المنازل,ولم تفسر الحكومة الارتفاع الكبير في عدد المصابين.

واعلن الارتفاع الكبير في عدد المصابين الى 54 الف طفل اصيبوا يوم أمس الأول مما يصعد من الفضيحة التي هزت الثقة مرة ثانية في المنتنجات الصينية بعد الهلع الذي اثارته في العام الماضي السلع الرديئة والسامة من معجون الاسنان والادوية الى غذاء الحيوانات الاليفة والدمى.

وعثر على مادة الميلامين التي تستخدم في صناعة البلاستيك في صناديق حليب وبعض منتجات الالبان الاخرى ولكن لم ترد تقارير عن حدوث امراض من هذه المصادر.

وقال خبراء طبيون أمس الإثنين ان الميلامين الذي يتسبب في تكون حصى بالكلي يمكن ايضا ان يتسبب في مضاعفات ابعد بالتبلور وسد القنوات الدقيقة في الكلى.

وزار رئيس الوزراء وين جيا باو مستشفيات في العاصمة الوطنية في حملة لطمأنة الاهالي القلقين. غير انه قال ان تفشي التسمم يكشف عن مشاعر اعمق.

وقال وفقا لما نقلته شينخوا "على الرغم من تفهم الناس العاديين الا اننا نشعر بالذنب كحكومة. وهذا الحادث هو تحذير بشأن سلامة الغذاء كلها."

كذلك تعهد بعقوبات قاسية اذا ما عادت المشكلة الى البروز.

وقالت هيئة رقابة جودة الاطعمة في الصين ان عشرة في المئة تقريبا من الحليب وعينات من اللبن الزبادي من ثلاث شركات رئيسية لمنتجات الالبان ملوثة بالميلامين. والشركات هي منجو لمنتجات الالبان ومجموعة يلي منغوليا الداخلية الصناعية ومجموعة برايت.

والميلامين الغني بالنيتروجين يمكن اضافته الى الحليب المخفف بالماء لتجاوز عمليات التفتيش على الجودة التي تقيس معدل النتروجين لمعرفة نسبة البروتين.

وكشفت فضائح تتعلق بسلامة الغذاء في الماضي عن فساد وسوء استغلال النفوذ وموظفون معادون لبعضهم البعض يحيط بهم منتجون يسعون الى خفض التكلفة. واظهرت فضيحة الحليب ان حملة حكومية لم تنهي هذه المتاعب.

وقال لاو بينج مدير شركة استثمارية لمنتجات الالبان في شنغهاي ان صناعة منتجات الالبان تواجه "ازمة ثقة" وبحاجة الى خطوات رسمية قوية للتخلص منها.

وقال "المستهلكون سيبدأون في الشراء خلال شهر او شهرين اذا ما تأكدوا ان الحكومة ستضطلع بعملية تطهير قوية. اما الصادرات فستستغرق وقتا اطول. وسيكون لذلك تأثير كبير."

وسحبت شركة مارودي للمواد الغذائية اليابانية كعك صنع بحليب مقدم من شركة يلي. وقال متحدث باسم نيسان اليابانية ان المجموعة ايضا سحبت منتجات بها عناصر منتجات البان صينية.

وطالبت الحكومة اليابانية 90 الف شركة بمراجعة ما اذا كانت الواردات ملوثة بلالميلامين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى