رايس تحث الدول على احترام تعهدات المساعدة للفلسطينيين

> الأمم المتحدة «الأيام» سو بلمنج وهيثم حدادين :

> حثت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الدول المانحة أمس الإثنين على الوفاء بتعهدات المساعدة للفلسطينيين والبالغة اكثر من سبعة مليارات دولار.

وقالت رايس للصحفيين قبل اجتماع لبحث المساعدة للفلسطينيين على هامش جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة "ينبغي ان نتأكد من ان الجميع يراعون تعهدات باريس التي قطعوها للفلسطينيين."

وفي مؤتمر بباريس في ديسمبر كانون الاول الماضي تعهد المانحون بتقديم 7.7 مليار دولار كمساعدات على مدى السنوات الثلاث القادمة لكن الفلسطينيين يقولون انه لم يسدد من هذه الاموال سوى جزء هزيل.

وتحفظت الدول العربية بصورة خاصة في تقديم اموال المساعدات للفلسطينيين لكن رايس قالت انهم كانوا "اكثر تجاوبا" في الفترة الاخيرة.

ووعدت المملكة العربية السعودية الشهر الماضي بتقديم 100 مليون دولار نقدا لمساعدة رئيس الوزراء سلام فياض في سداد مرتبات الفلسطينيين العاملين في القطاع العام.

ويسعى فياض للحصول على مزيد من مخصصات التمويل لمساعدته في سداد اجور موظفي الحكومة وهي مسألة يكافح للوفاء بها في الشهور القليلة الماضية.

وتسبب التأخيرات في سداد المرتبات حرجا لفياض الذي عين بدعم غربي العام الماضي حين اقال الرئيس محمود عباس حكومة لحركة حماس بعدما تغلب نشطاء الحركة في قطاع غزة على قوات حركة فتح التي يتزعمها عباس وسيطروا على القطاع.

وحث منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ايضا الدول المانحة على الوفاء بتعهدات المساعدة التي قطعتها كي يمكن لفياض سد العجز في ميزانيته.

وقال سولانا "وضع الميزانية لفياض يحتاج ان يلتزم الجميع بتعهداتهم,يوجد الكثير مما ينبغي عمله في الجوانب الاخرى لبناء المؤسسات."

وقالت رايس التي اجتمعت امس مع رئيس الوزراء الفلسطيني ان من المتوقع ان يقدم فياض اثناء الاجتماع بالامم المتحدة تقريرا عن الاوضاع في الاراضي الفلسطينية.

وقالت مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر انه ينبغي ان يكون هناك تحسن على الارض بالنسبة للفلسطينيين كي يمكن استخدام الاموال بكفاءة.

وقالت "يجب ان يكون هناك تغيير وتحسين في القدرة على الحركة.. يجب الا تكون هناك مستوطنات اسرائيلية ولا توغلات." واضافت ان الاتحاد الاوروبي سيمنح 540 مليون يورو (791 مليون دولار) للفلسطينيين هذا العام. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى