كي مون يحذر من الافتقار إلى القيادة العالمية في وقت الازمة

> نيويورك «الأيام» د.ب.أ :

>
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الثلاثاء من أن هناك سلسلة من الأزمات العالمية تهدد العالم في وقت يشهد افتقارا للقيادة لمعالجة الاضطراب.

وقال في خطاب شديد اللهجة أمام أكثر من 100 زعيم من زعماء العالم في الجمعية العامة: " نعترف جميعا بمخاطر مسيرتنا الحالية. نحن نواجه أزمة مالية عالمية وأزمة طاقة عالمية وأزمة غذاء عالمية".

وقال بان، لكن " نواجه أيضا أزمة من نوع مختلف... تحدي بالنسبة للقيادة العالمية".

ودعا بان إلى إعادة تقييم لقوة الأسواق والرأسمالية وسط أزمة مالية تهدد بعرقلة النمو في الاقتصاديات المتقدمة وتحد من المساعدات للدول النامية.

وقال: " نحتاج فهما جديدا حول أخلاقيات الأعمال والحوكمة بمزيد من الرأفة وقليل من الإيمان المطلق بسحر الأسواق.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أن هناك خطرا من أن الدول بدأت في الانزواء للداخل في وقت تتطلب فيه التحديات العالمية أكثر من أي وقت مضى حلولا متعددة الإطراف .

وأضاف أن التحرك الدولي مطلوب في كل شيء ابتداء من حل مشكلة التغير المناخي إلى الحد من الفقر ومكافحة الإرهاب والعنف المتزايد.

وقال بان: " إذا كانت هناك دعوة لعمل جماعي، ودعوة لقيادة عالمية، فقد حان وقتها الآن".

وهناك حاجة لاجراء تغييرات كبرى في الطريقة التي تدير بها الأمم المتحدة أعمالها، وانتقد بان مؤسسته بشدة لاتباعها نظام منح عقود "معيب" ووعد بالكشف عن مجموعة من الإصلاحات في الأسابيع القليلة القادمة.

وقال بان: " نحتاج إلى تغيير ثقافة الأمم المتحدة. نحتاج أن نصبح أسرع وأكثر مرونة وأشد فاعلية، وأكثر عصرية.

ومن المقرر أن يلقي العشرات من قادة دول العالم خطابات أمام الجمعية العامة أمس الثلاثاء، ويمثل اليوم الأول البداية لعام جديد للهيئة العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى