ساره بايلن تبدأ تحركاتها على الساحة الدولية من نيويورك وتتجنب الصحافة

> نيويورك «الأيام» باولا ميسانا :

> بدأت الجمهورية ساره بايلن المرشحة لمنصب نائب الرئيس في نيويورك سلسلة لقاءات دبلوماسية بهدف تبديد ما تردد حول عدم خبرتها في مجال السياسة الدولية لكنها بدت حريصة على تجنب اللقاءات مع الصحافيين.

ووصلت بايلن مساء الإثنين الماضي الى نيويورك قادمة من فيلادلفيا وعقدت اول اجتماعاتها مع الرئيسين الافغاني حميد كرزاي والكولومبي الفارو اوريبي.

وتركز الصحافة منذ فترة على عدم خبرة بايلن (44 عاما) في الملفات الدولية ولا تفوت فرصة للتذكير بانها حصلت على اول جواز سفر لها عام 2007.

وقد بدأت بايلن جولتها بلقاء مع الرئيس الافغاني في احد فنادق مانهاتن. وقال احد المصورين الحاضرين "انهما تحدثا عن الاطفال وقد سألت كرزاي عن اسم طفله الذي ولد السنة الماضية".

واوردت صحيفة "نيويورك تايمز" على مدونتها السياسية بان كرزاي رد عليها بالقول "اسمه ميرويس، ما يعني نور المنزل". وحينها ردت بايلن بالقول "ذلك امر جميل".

ولم يسمح للصحافيين بتغطية اللقاء ولم يتمكنوا من طرح اسئلة على بايلن عند انتهاء اللقاء ما اثار استياء في صفوفهم.

وعلاقات بايلن مع الصحافة متوترة اذ انها لم تعقد اي مؤتمر صحافي ووافقت فقط على مقابلتين صحافيتين منذ 29 اب/اغسطس حين فاجأ المرشح الجمهوري جون ماكين العالم باختيارها مرشحة لمنصب نائب الرئيس مع ان خبرتها السياسية محدودة ولا تملك اي خبرة دولية.

وفي وقت لاحق اثار الرئيس الافغاني ضحك الحاضرين خلال اجتماع طاولة مستديرة نظمتها "مجموعة آسيا" حين عدد بايلن بين الشخصيات التي التقاها خلال النهار.

ووجه اليها تحية قائلا انها "امرأة متمكنة جدا، طرحت الاسئلة المناسبة حول افغانستان". واضاف "لقد بدت قلقة وسألت كيف يمكنها ان تقدم المساعدة"، موضحا "انني بالتالي راض جدا".

ويرافق بايلن في لقاءاتها راندي شونمان مستشار السياسة الخارجية لدى الجمهوريين وستيف بيغون المستشار السابق لشؤون الامن القومي لدى الرئيس الاميركي جورج بوش.

وبعد اللقاء مع كرزاي، عقدت لقاء مغلقا في مقر سفير كولومبيا في الامم المتحدة مع الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي وبحثت معه العلاقات بين البلدين ومشروع معاهدة التبادل الحر التي جمدها الديموقراطيون في الكونغرس كما اعلنت لوكالة فرانس برس الناطقة باسم الحملة الجمهورية هيسي فرنانديز.

ثم بحثا مكافحة تهريب المخدرات كما اضافت المتحدثة.

وبعد ذلك التقت بايلن وزير الخارجية الاميركي السابق هنري كيسنجر (85 عاما) الحائز جائزة نوبل للسلام واحد ابرز دبلوماسيي القرن العشرين.

والاربعاء ستواصل بايلن جولتها في نيويورك حيث ستلتقي الرؤساء الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي والاوكراني فيكتور يوتشنكو والعراقي جلال الدين طالباني والباكستاني آصف علي زرداري.

كما من المرتقب ان تلتقي بونو مغني فريق "يو تو" الذي يعد من ابرز المساهمين في معالجة القضايا الانسانية الكبرى. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى