أعمال شغب في شرق الهند ومياه الفيضانات تحيط بتاج محل

> بهوبانيسوار «الأيام» جاتيندرا داش :

>
كافح مسؤولون في شرق الهند لتقديم مساعدات لعشرات الآلاف من ضحايا الفيضانات بعد اندلاع أعمال شغب أمس الأربعاء في الوقت الذي أحاطت فيه المياه الفيضانات بضريح تاج محل دون أن تمثل تهديدا فوريا له.

وأدى هطول الأمطار الموسمية وانهيار سدود وفيضان الانهار إلى موجات من الفيضانات في جنوب آسيا العام الحالي والتي أسفرت عن سقوط نحو 1500 قتيل معظمهم في الهند وهناك قتلى في نيبال أيضا.

وفي ولاية أوريسا الهندية تقطعت السبل بعشرات الآلاف على الطرق السريعة والجسور بعد أن أغرقت المياه مناطق شاسعة بعد أن فتحت السلطات بوابات سد على نهر ماهانادي في أعقاب هطول أمطار غزيرة الأسبوع الماضي.

واندلعت أعمال شغب بسبب الغذاء في العديد من المناطق بعد أن شكا مزارعون من أنهم لا يحصلون على إمدادات إغاثة. وضرب ضحايا الجوع بعض المسؤولين وأغلقوا الطرق ونهبوا مواد إغاثة.

وقال ضابط الشرطة جيتندرا كوما دالاي الذي أصيب لرويترز في حديث هاتفي من منطقة جاجاتسينجبور التي اجتاحتها مياه الفيضانات " أصيب ثمانية أشخاص على الأقل بجروح بعد أن اشتبكت مجموعتان من الناس أثناء توزيع امدادات الإغاثة."

وقالت السلطات إن المياه مازالت تحاصر ما يزيد على مئة ألف شخص فيما وردت معلومات عن مقتل 19 آخرين الليلة الماضية ليرتفع عدد الضحايا جراء الفيضانات في الولاية الواقعة في شرق البلاد إلى 48 شخصا خلال الاسبوع المنصرم.

كما وردت معلومات عن وقوع ما لا يقل عن 20 حالة وفاة مرتبطة بالفيضانات في ولاية اوتار براديش بشمال البلاد أمس الأربعاء لترتفع محصلة الضحايا الاجمالية جراء الفيضانات في جميع انحاء الهند إلى 239 على الأقل في غضون الأيام الخمسة الماضية.

وادى ارتفاع مناسيب مياه الانهار إلى فيضانها على ضفافها واغراقها أراض زراعية شاسعة مما أرغم الآلاف على الفرار من منازلهم في ولاية أوتار براديش بشمال البلاد وولاية بيهار في شرق البلاد التي تعاني ايضا من الفيضانات.

وقال مسؤولون هنود إنهم نشروا رجال شرطة قرب ضريح تاج محل الشهير لمراقبة منسوب المياه في نهر يامونا الذي ارتفع منسوبه.

وأضافوا أن مياه الفيضانات وصلت إلى الجدار الخارجي لمجمع تاج محل ولكنها لا تمثل خطرا على الضريح الذي يعود للقرن السابع عشر وبناه الإمبراطور شاه جهان على أرض مرتفعة للغاية.

وقال ضابط الشرطة كيه. سي. ياداف "بما أن الأثر شهد العديد من العواصف على مدار القرون..لا اعتقد أن ارتفاع منسوب نهر يامونا أو تياره المتزايد قد يلحقان أي ضرر بالبناء."

ونجم فيضان نهر يامونا الذي يمر ايضا بالقرب من العاصمة نيودلهي عن اطلاق مياه من خزانين في اعقاب الأمطار الغزيرة.

ويواجه ضريح تاج محل وهو أحد عجائب الدنيا السبع في العصر الحديث تهديدا بالفعل من التلوث الصناعي الذي حول رخامه الأبيض إلى اللون الأصفر الشاحب. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى