مكين يقرر المشاركة في اول مناظرة مع اوباما

> اوكسفورد «الأيام» رويترز :

>
انهى الجمهوري جون مكين حالة الترقب وقال انه سيشارك في اول مناظرة من ثلاث مناظرات مع منافسه الديمقراطي باراك اوباما أمس الجمعة مما يعد الساحة لمواجهة يمكن ان تساعد في حسم سباق متقارب الى البيت الابيض.

وكان مكين اكد انه لن يشارك في المناظرة اذا لم تكتمل المفاوضات بشأن خطة انقاذ بتكلفة 700 مليار دولار للقطاع المالي الامريكي لكن حملته قالت في بيان انه تحقق تقدم يتيح له المشاركة في المناظرة التي تبدأ في التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (01:00 بتوقيت جرينتش).

وقال البيان "تستأنف حملة مكين كل انشطتها وسيسافر سناتور اريزونا الى المناظرة بعد ظهر اليوم (أمس)." وسيعود الى واشنطن بعد المناظرة للمشاركة في المفاوضات.

وكان اوباما في طائرة حملته في واشنطن يعد للرحلة الى مسيسبي حين صدر الاعلان بشأن مكين عند الظهر.

ومن المنتظر ان تركز المناظرة على السياسة الخارجية والامن القومي رغم ان الاضطراب في وول ستريت يسيطر على اجواء حملة الانتخابات الرئاسية منذ حوالي اسبوعين ومن المؤكد ان تجري مناقشته.

وامضى كلا المرشحين ليلة أمس الأول في واشنطن وتشاورا مع زعماء بالكونجرس قبل استئناف مفاوضات خطة الانقاذ.

وانتهت مفاوضات البيت الابيض بين مكين واوباما وزعماء الكونجرس بصورة فوضوية أمس الأول دون التوصل لاتفاق بشأن خطة الانقاذ المالي التي اقترحتها ادارة بوش.

وقال كلا المرشحين ان تقدما تحقق وانهما متفائلان بامكانية التوصل لاتفاق لكن الحملتين تبادلتا الاتهامات باقحام السياسة في العملية.

وقالت حملة مكين في بيان عن المفاوضات "اولوية باراك اوباما كانت الاستعراض السياسي."

وقال اوباما للصحفيين على طائرة حملته قبيل اعلان مكين مباشرة ان اجتماع البيت الابيض لم يكن "مثمرا كما كان ينبغي له."

وقال اوباما "احساسي القوي ان افضل ما يمكنني عمله بدلا من اقحام السياسات الرئاسية في بعض المفاوضات الدقيقة هو الذهاب الى مسيسبي وان اشرح للشعب الامريكي ما يحدث."

واثار قرار مكين المشاركة ارتياح المنظمين في اللجنة القومية للمناظرات ومستضيفي المناظرة في جامعة مسيسبي التي انفقت حوالي خمسة ملايين دولار لاستضافة الحدث الذي تدفق ثلاثة الاف صحفي على اوكسفورد لتغطيته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى