اكتشاف آلاف الاصابات الجديدة في فضيحة الحليب الملوث بالصين

> بكين «الأيام» رويترز :

>
ذكرت وسائل إعلام محلية أمس الجمعة أن مقاطعات صينية أعلنت اكتشاف عشرة آلاف حالة إضافية لاطفال أصيبوا بأمراض في الكلى بعد تناولهم الحليب الملوث في الايام الاخيرة.

وتأكد انتشار المشكلة في دولة اليابان المجاورة اليوم بعدما قالت شركة (ماروداي فوود) إنها اكتشفت وجود مادة الميلامين في بعض المنتجات التي سحبتها والمصنوعة من الحليب الصيني ومن بينها كعك (كريم باندا) المحبب للاطفال.

وتحول الاهتمام بفضيحة الحليب الملوث المتفاقمة في الصين بشكل مؤقت على الاقل أمس إلى إطلاق ثالث مركبة فضائية صينية مأهولة والتي من المقرر أن تشمل مهمتها أول رحلة سير في الفضاء للصين ذات الطموحات التكنولوجية.

ولم تصدر وزارة الصحة الصينية منذ يوم الاحد أي إحصائية جديدة للرضع الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

وقالت الوزارة يوم الاحد إن 12892 طفلا نقلوا إلى المستشفى بينهم 104 أطفال إصابتهم خطيرة وتضرر ما يقرب من 40 ألف طفل آخرين لكنهم لا يحتاجون لعلاج كبير.

وتشير إحصائيات جديدة من اجهزة الصحة في المقاطعات الصينية إلى تشخيص إصابة 9959 حالة الاسبوع الحالي بأمراض لها علاقة بالحليب المسمم.

وشاهد الملايين في الصين إطلاق مركبة الفضاء شينتشو-7 على شاشات التلفزيون على الهواء مباشرة أمس وهيمنت صور انطلاق الصاروخ على الصحف الرسمية.

لكن صورة سقوط الاطفال بسبب الحليب الملوث بمادة الميلامين لن تختفي قريبا.

ولم ترد أرقام حول عدد ضحايا الفضيحة في مدينة شنغهاي المركز التجاري الصيني الكبير لكن وسائل إعلام رسمية قالت إن العديد من الرضع هناك ربما يكونون قد أصيبوا.

وذكرت صحيفة (تشاينا ديلي) أن "فحصا صحيا على مستوى المدن الصينية للاطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات أكد أن حوالي خمسة في المئة منهم ظهرت عليهم أعراض الاصابة بحصوات في الكلى بعدما تناولوا الحليب المجفف الملوث."

وأشار الاحصاء الاخير لاعداد المصابين على مستوى المقاطعات إلى نقل 1019 حالة إصابة أخرى إلى المستشفيات هذا الاسبوع لكن الاحصاءات لم توضح ما إذا كانت هذه الحالات جزءا من العدد الاكبر الذي ثبتت إصابته بأمراض في الكلى أم أنها منفصلة عنه.

كما لم يظهر الاحصاء على مستوى المقاطعات وفاة المزيد من الاطفال بسبب الفضيحة. وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في الصين إن المساعدات الطبية الفعالة تجعل حدوث حالات وفيات جديدة أمرا مستبعدا.

وأصبحت جزر المالديف أحدث دولة تتخذ قرارا بسحب منتجات الالبان الصينية من أسواقها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى